عاجل

تقرأ الآن:

اختيار شخصية غير حزبية لرئاسة الوزراء في كرواتيا


كرواتيا

اختيار شخصية غير حزبية لرئاسة الوزراء في كرواتيا

أعلنت رئيسة كرواتيا كوليندا جرابار كيتاروفيتش تسمية تيهومير أوريسكوفيتش رئيسا مكلفا للوزراء بعد حصوله على دعم 78 نائبا في البرلمان المؤلف من 151 مقعدا.

أوريسكوفيتش الذي يشغل منصب المدير التنفيذي في احدى شركات الادوية دعا الاحزاب إلى دعم حكومته المقبلة.

تيهومير أوريسكوفيتش رئيس الوزراء الكرواتي المكلف:
“سأبذل كل ما أملك من جهود ومعرفة لتشكيل حكومة ذات كفاءة عالية. وآمل بان نبدأ في حل المشاكل المتراكمة. أدعو الغالبية البرلمانية والمعارضة لتوفير الدعم لي في هذه الجهود.”

اختيار أوريسكوفيتش يأتي بعد اتفاق حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي اليميني مع حزب “موست” على تشكيل ائتلاف حاكم واختيار مرشح غير حزبي لرئاسة الوزراء.

وكانت الانتخابات التي جرت في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر، أسفرت عن فوز ائتلاف اليمين المعارض ب59 مقعدا في مقابل حصول ائتلاف اليسار الحاكم على 56 مقعدا في البرلمان أما حزب “موست” المشكل حديثا فتمكن من الفوز بـ 19 مقعدا ليلعب دور صانع الملوك، حيث تفاوض الحزب مع الائتلافين، واختار في نهاية المطاف تشكيل حكومة مع كتلة اليمين.

ويعبر اختيار أوريسكوفيتش ذي الخلفية الاقتصادية والمالية عن الرغبة في انعاش اقتصاد البلاد التي انضمت عام 2013 إلى الاتحاد الاوروبي.

وتشهد كرواتيا واحدة من أعلى معدلات البطالة في الاتحاد الاوروبي حيث تصل نسبتها إلى نحو 18% من إجمالي سكان البلاد البالغ عددهم نحو 4.2 مليون نسمة.