عاجل

تقرأ الآن:

الصين تدعم المصرف الآسيوي للبنى التحتية لتحفيز الاستثمارات في آسيا


الصين

الصين تدعم المصرف الآسيوي للبنى التحتية لتحفيز الاستثمارات في آسيا

افتتح الأحد في بيجين المصرف الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية (إيه آي آي بي). هذه المؤسسة المالية الجديدة المقامة بمبادرة صينية تطمح إلى منافسة البنك الدولي الذي تشكل واشنطن أكبر المساهمين فيه.

الرئيس الصيني شي جينبينغ أعلن السبت أن المصرف الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية “سيحفز” التمويلات في المنطقة مع الإسهام بجعل الإدارة الاقتصادية العالمية “أكثر إنصافاً“، واعداً بدعم قوي لهذه المؤسسة التي بادر بتأسيسها. الصين تملك نحو ثلاثين مليار دولار من رأس مال المصرف الذي يصل بمجمله إلى مئة مليار دولار. وأعلنت الصين السبت عن ضخ خمسين مليار دولار جديد.

بالنسبة لمدير المصرف الجديد فإن مؤسسته تهدف لحل أزمات البنى التحتية في آسيا والدفع بالنمو الاقتصادي إلى الأمام. يقول جين ليكيون، رئيس المصرف الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية: “من المهم تلبية هذه الحاجة [البنى التحتية]، لأن البنى التحتية الجيدة تعد الأساس لدفع النمو الاقتصادي. كما أنها توسع الفرص الاقتصادية وتحسن نوعية الحياة بالنسبة للجميع.”

من المتوقع أن يقدم المصرف الآسيوي قروضاً بحجم عشرة إلى خمسة عشر مليار دولار سنوياً. وسيباشر عمله في الربع الثاني من العام الحالي.

من بين الأعضاء المؤسسين الـ57 نحو عشرين بلداً أوروبياً بينها فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة. في المقابل رفضت واشنطن وطوكيو الانضمام إلى المصرف، وأبدتا قلقهما من احتمال نقص معايير الإدارة. كما أشير إلى احتمال استخدام بيجين لهذه المؤسسة المالية الجديدة للترويج لشركاتها وخدمة مصالحها الخاصة.