عاجل

تقرأ الآن:

تنظيم الدولة الإسلامية يدمر أقدم دير مسيحي في العراق


العراق

تنظيم الدولة الإسلامية يدمر أقدم دير مسيحي في العراق

تدمير تنظيم الدولة الإسلامية للمواقع الأثرية يتكرر هذه المرة في العراق حيث أوضحت صور التقطت عبر الأقمار الإصطناعية حصلت عليها وكالة “أسوشيتد بريس” الدمار الكامل الذي لحق بدير “مار إيليا” في الموصل.

صور أظهرت تدمير أقدم الأديرة المسيحية في العراق بعد ألف وأربعمائة عاما من الصمود أمام الظروف الطبيعية والإنسان، تاريخ بناء هذا الدير يعود إلى سنة 582 من طرف الراهب المسيحي الآشوري إيليا، دير يعد موقعا مقدسا للمسيحيين العراقيين.

وفي سياق متصل احتضنت الأربعاء العاصمة الفرنسية باريس اجتماعا مصغرا لدول التحالف بهدف مراجعة استراتيجيته ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

جان إيف لو دريان، وزير الدفاع الفرنسي:“لاحظنا في الأسابيع الأخيرة تراجعا لداعش، لكن مرونته تفرض علينا أن نعمل على تحسين تحركنا، يجب علينا مواصلة قتال هذا التنظيم في كل الجبهات، وذلك من خلال القضاء عليه على الأرض وفي العقول.”

ميدانيا وبحسب ما أفاده مسؤول عسكري أمريكي قام قامت قوات التحالف الدولي بشن تسع ضربات في العراق وسوريا في الأشهر الأخيرة استهدفت منشآت يستعملها تنظيم الدولة الإسلامية لتخزين الأموال، آخر هذه الضربات كانت الإثنين المنصرم بمدينة الموصل حيث تم تدمير مركز لجمع الأموال.

تقارير إعلامية أفادت أن التنظيم المتطرف قام بتخفيض رواتب المقاتلين إلى النصف بسبب نقص الأموال.