عاجل

تقرأ الآن:

مواجهة الشيخوخة الديموغرافية


smart care

مواجهة الشيخوخة الديموغرافية

الهجرة وانخفاض معدلات النمو والشيخوخة، تحديات ديموغرافية تواجه بولندا كدول أخرى.
بسبب تزايد عدد كبار السن وارتفاع الأمراض المزمنة، الاقتصاد والنظام الصحي تحت ضغط كبير.
مونيكا في الثانية والأربعين من العمر، تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي.

جيرمي ويلكس، يورونيوز:” ما هي توقعاتك بخصوص مستقبك، كالقدرة على الاستمرار في العمل والاحتفاظ بنشاطك أو وببساطة، القيام بما ترغبين؟”

مونيكا زانتيك، مصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، تقول:“هناك الكثير من علامات الاستفهام فيما يتعلق بمستقبلي. اشعر بالقلق لأنني لا أدري كيف سيتطور مرضي،
واذا ما سيراقب جيداً أم لا، أو هل ساتمكن من الذهاب إلى الأطباء.هناك الكثير من المخاوف بخصوص المستقبل “.

شيخوخة السكان ستؤدي إلى ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كالتهاب المفاصل، انهم غالباً ما يتوقفون عن العمل قبل سن التقاعد.
إرنست وسنفسكي، متخصص بالعلاج الطبيعي، يساعدهم على الاحتفاظ بلياقتهم للاستمرار في العمل لاطول فترة ممكنة.
يقول انه لا يستطيع أن يوقف حالة مونيكا، لكنه يمكن أن يحدث فرقا.

إرنست وسنفسكي ، متخصص بالعلاج الطبيعي، FABRYKA ZDROWIA، يقول:“هنا توجد مشكلة واضحة في المفصل. نستطيع تحريض المفاصل لتستعيد حركتها وهذا سيؤثر على مرونتها، وحركتها وعلى حركة المعصم.” جيرمي ويلكس، يورونيوز:“السياق الذي نتحدث فيه عن قصة مونيكا هو واحد من التغيير الديموغرافي في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. آسف على قول هذا، لكننا نشيخ. لننظر إلى الأرقام: حالياً اربعة يعملون مقابل متقاعد واحد. بحلول عام 2060، العدد قد ينخفض إلى عاملين مقابل متقاعد واحد. هنا في بولندا، لربما شخص واحد فقط يعمل مقابل متقاعد “.

لمواجهة هذا التحدي الاستاذ بوليسلاف سامولنسكي شكل تحالفاً من مئات الخبراء في الطب والاقتصاد والرعاية الصحية الحكومية لمناقشة سبل المضي قدما.

جيرمي ويلكس، يورونيوز:”“ما هي رسالتكم بعد المناقشات مع التحالف؟” بوليسلاف سامولنسكي، رئيس مجلس إدارة ائتلاف شيخوخة نشطة وصحية، يقول:“أعتقد أن أهم نتيجة لهذا المشروع هو توعية السياسيين بمهمة بناء الأمن الصحي وعودة الناس إلى سوق العمل. الاستثمارات في هذا المجال اليوم ستعطي نتائج إيجابية خلال السنوات العشرين أو الثلاثين المقبلة “.

بعد التوعية، ما هي الإجراءات التي ينبغي اتخاذها؟ توجهنا إلى المعهد الوطني لأمراض الشيخوخة و أمراض الروماتيزم والتأهيل.

الاستاذة بريجيدا كواتكوفسكا، مديرة طبية، المعهد الوطني لأمراض الشيخوخة، أمراض الروماتيزم والتأهيل، تقول:” للتعامل مع شيخوخة السكان، يجب القيام بخطوات ملموسة. أولا : تحسين السياسات المتعلقة بالأسرة في بولندا ليتسنى للشباب أن يقرروا إنجاب المزيد من الأطفال، أو باختصار انجاب الأطفال. ثانيا: الحفاظ على أكبر عدد من الأشخاص في الوظائف لأطول وقت ممكن. ثالثا : عدم ترك سوق العمل بسبب أمراض طويلة الأمد”.

تطبيق هذه التغييرات في بلد من 38 مليون نسمة يعد تحديا كبيرا يتطلب الاستماع إلى صوت المريض.

جيرمي ويلكس، يورونيوز:” كمريضة، ما هي التغييرات التي تودين أن تحدث في نظام الرعاية الصحية هنا؟” مونيكا زنتك، مريضة بالتهاب المفاصل، تقول: “كمريضة، أود ان يخلقوا حواراً بين جمعيات المرضى والمنظمات المسؤولة عن علاجنا. بالحوار والتعاون فقط نتمكن من التغلب على الحواجز.”

في بولندا كما في أماكن أخرى، الشيخوخة تؤثر على المالية العامة: لذا في الاتحاد الأوروبي، المصروفات المتعلقة بالسن سترتفع بمقدار 1.8 نقطة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2060.

اختيار المحرر

المقال المقبل
إشارك المريض في علاجه ...توجه جديد للعلاج

smart care

إشارك المريض في علاجه ...توجه جديد للعلاج