عاجل

تقرأ الآن:

الانتخابات الأمريكية: فصول متتالية من التوقعات والمفاجآت


العالم

الانتخابات الأمريكية: فصول متتالية من التوقعات والمفاجآت

بعد مفاجآت كبيرة منذ انطلاقته، يتوجه السباق نحو البيت الأبيض إلى فصل جديد في ولاية نيفادا وكارولاينا الشمالية يوم السبت المقبل. ويتوقع مراقبون وصول الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي بيرني ساندرزإلى الجولة الأخيرة للانتخابات.
ولكن ليس بهذه السرعة، يقول تشارلز كوك، ناشر تقرير كوك السياسي: “إن احتمال الفوز بترشيح دونالد ترامب عن الحزب الجمهوري أو بيرني ساندرز عن الحزب الديمقراطي هي صغيرة جداً، لأسباب مختلفة بالتأكيد. في حالة ترامب، كما تعلمون، فقد حصد وسطياً ​​35 % من الأصوات. وهذا يعني أن 65% من الجمهوريين ليسوا في صفه”.
ويؤكد كوك بأنه على الجانب الديمقراطي، قد يتقدم ساندرز في المؤتمرات الحزبية التقليدية ولكن هذا غير كافٍ لهزيمة منافسته، مضيفاً: “هيلاري كلينتون لديها كل أنوع المشاكل. فلديها مشكلة قانونية، ومشاكل الانتخابات العامة. لكنها لن تخسر ترشيح الحزب الديمقراطي أمام بيرني ساندرز. فالدعم الذي يتلقاه قليلٌ جداً. مجرد بعض الشبان وحلفاء أقصى اليسار. ما لم يبدأ ساندرز بكسب صفوف الناخبين الأمريكيين من أصل إفريقي، والناخبين اللاتينيين، فإنه لن يحظى بالفوز بالترشيح. وليس هناك ما يشير إلى أنه قد فعل ذلك بعد”.
ولكن كما تشير استطلاعات الرأي الأولية، من المتوقع فوز ساندرز في انتخابات ولاية نيفادا. في حين من المرتقب فوز ترامب في انتخابات ولاية كارولاينا الشمالية. من واشنطن، يقول ستيفان غروب، مراسل يورونيوز:
“المنافسة التي ستقوم يوم السبت ستكون خطوة حاسمة قبل توجه الحملة إلى الثلاثاء الكبير الموافق ل 1 مارس/آذار حيث تقوم بقية الولايات بالتصويت معاً. قد يكون السبت يوماً سيئاً آخر على مؤسسات كلا الحزبين. إذا فاز أيضاً كل من دونالد ترامب وبيرني ساندرز، يمكننا توقع أن تسود الحملات منافسة شرسة حتى نهاية الموسم الأول للانتخابات”.