مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

انتخابات إيران وتحديات الإصلاحيين


إيران

انتخابات إيران وتحديات الإصلاحيين

دعي نحو 55 مليون إيراني إلى صناديق الاقتراع الجمعة لانتخاب 290 نائبا و88 عضوا في مجلس الخبراء المكلف تعيين المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية.وقاطع الاصلاحيون بشكل كبير الانتخابات التشريعية السابقة في العام 2012 احتجاجا على إعادة انتخاب الرئيس المحافظ المتشدد محمود أحمدي نجاد في العام 2009، معتبرين أن العملية شابها تزوير.ويشارك الإصلاحيون هذه السنة في المعركة في كل أنحاء البلاد. ومن أجل تعزيز فرصهم، قدموا لوائح مشتركة مع المعتدلين – الذين قد يكونون محافظين- في عمليتي الاقتراع

وتقول هذه الطالبة الجامعية:
“بكل تأكيد،إنها مهمة جدا بالنسبة لي،لأنها ستحدد مستقبل بلدي لأربع سنوات وآمل أن يظفر الإصلاحيون بنتائج جيدة حتى يتم خلق وضع أفضل لبلدنا”
واستبعد مجلس صيانة الدستور الذي يشرف على الانتخابات ويهمين عليه المحافظون أيضا، أبرز شخصيات من تيار الإصلاحيين الذي اضطر لخوض المعركة بمرشحين غير معروفين كثيرا. فاطمة رهبر، عضو البرلمان عن حزب المحافظين :
بإمكان الشباب أن يستخدموا شبكات التواصل الاجتماعي،مثل فيسبوك،وتويتر وتلغرام واليوتوب،لكن في ظل دولة دينية كحال إيران فحرية الأنترنت هي مختلفة عما هو عليه في غير الدول الإسلامية”

وتأتي هذه الانتخابات بعد ستة أسابيع على رفع معظم العقوبات الدولية عن طهران بموجب اتفاق 14 تموز/يوليو 2015 بين إيران والقوى الكبرى حول البرنامج النووي الإيراني.
وتم الاتفاق التاريخي بعد سنتين من المفاوضات الشاقة، ويفترض أن يتيح لإيران الخروج من عزلتها وإنعاش اقتصاد ضعف جراء حوالى عشر سنوات من العقوبات

.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

تركيا

دياربكر:احتجاجات منددة بحظر التجول