عاجل

مشهد انتخابي أميركي قبل إنطلاق الثلاثاء العظيم

قبيل إنطلاق الثلاثاء العظيم، موعد بدء موسم الانتخابات التمهيدية، ينضم الينا من واشنطن مراسلنا شتيفان غروبيه، مرحبا شتيفان، دعنا نبدأ من الجمهوريين،

تقرأ الآن:

مشهد انتخابي أميركي قبل إنطلاق الثلاثاء العظيم

حجم النص Aa Aa

قبيل إنطلاق الثلاثاء العظيم، موعد بدء موسم الانتخابات التمهيدية، ينضم الينا من واشنطن مراسلنا شتيفان غروبيه،

مرحبا شتيفان، دعنا نبدأ من الجمهوريين، هل دونالد ترامب المنتصر سيُسْمِع صداه في انحاء الولايات المتحدة الاربعاء؟
حسنا كريس، يمكن لترامب ان يقلب الطاولة في هذا الثلاثاء العظيم ويغير الاوضاع، اذا نظرت الى آخر استطلاعات الرأي، هناك ولاية واحدة فقط لا يتمتع بالمقدمة فيها، وهي ولاية تكساس، لكنه ان فاز في كل الولايات الاخرى في الثلاثاء العظيم وليس في كل البلاد، لن يوقفه احد.
المثير انه يحظى بدعم اركان الحزب الجمهوري الاربعة وهي الانجيليون، المحافظون الاجتماعيون، المحافظون الذين يعنون بالدفاع، ورجال الاعمال.
لكن الحملة ليست على قضايا سياسية او حتى قيم اساسية، لان هناك الكثير من الغضب والاحباط من قيادة الحزب في واشنطن، وبالطبع، الجمهوريون لم يكن بوسعهم التكتل حول مرشح واحد معتدل مثل ميت رومني قبل اربع سنوات، او جون ماكين قبل ثماني سنوات.

يبدو ان هيلاري كلينتون ربحت بعض الوقت، كيف هي ثقة معسكر كلينتون برأيك؟
حسنا، حملة كلينتون تتمتع بثقة كبيرة خصوصا بعد نتائج الولايتين الاخيرين، في نيفادا وساوث كارولينا، هيلاري كلينتون تتمتع بدعم قوي جدا من الاقليات وهذا سيكون سمة الثلاثاء العظيم، هي لديها تقدم مريح في سبع ولايات من احدى عشرة، في الجنوب، وهي ولايات غنية بالمندوبين، وهي سوف تبعد بفارق كبير، عندما نتحدث عن معسكر المندوبين، وهو هامش وفارق يصعب على بيرني ساندرز ان يسده.
كما اننا لم نتحدث عن الاموال، فان قدم عروضا سيئة في الثلاثاء العظيم وبعده، يمكن ان يستنفد اموال حملته ولن يجد من يدعمه من قيادة الديمقراطيين، ما يجعلهم يدعمون هيلاري كلينتون بشكل قوي ومباشر.

بالنظر الى ما قلت شتيفان، يبدو ان المواجهة في السباق الى البيت الابيض تنحصر بين ترامب- كلينتون، هل هذا دقيق؟

اعتقد اننا نذهب باتجاه سباق سريع اكثر مما نعتقد، وستكون الضربات اقوى ولن يكون هناك رحمة، دونالد ترامب اشار الى شن هجوم على هيلاري كلينتون اكثر من مرة، سوف يبحث ويكشف سجلاتها كوزيرة للخارجية، سوف يتعرض لحادثة البريد الاليكتروني لكلينتون، وحادثة بنغازي، وينبش امورا غير قانونية للعائلة، سوف يتحدث عن ارث العائلة وكل ما يسيء الى كلينتون، الامر غاية في السوء.
الآن فان كلينتون ذكرت ترامب في عدد من المناسبات في خطاباتها، لكنها لم توجه سلاحها مباشرة له، لكن يمكن ان تتحدث عن مزاجه وطبعه وسلوكياته، افتقاره للسياسة، تهوره وكرهه للاجانب، لذلك اعتقد اننا سنشهد حملة سيئة بل وقذرة.

شكرا شتيفان، وثلاثاء عظيم لك،
وانتم مشاهدينا للمزيد عن الثلاثاء العظيم تابعوا قناة يورونيوز والموقع الاليكتروني للقناة لمتابعة النتائج وردود الافعال. الى اللقاء.