عاجل

إكسو مارس...مهمة علمية جديدة لاكتشاف الكوكب الأحمر

إكسو مارس هو إسم المهمة الجديدة لاستكشاف الكوكب الأحمر. مهمة تنقسم إلى مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى هذا الاثنين فتتحول بذلك عطلة نهاية هذا الأسبوع

تقرأ الآن:

إكسو مارس...مهمة علمية جديدة لاكتشاف الكوكب الأحمر

حجم النص Aa Aa

إكسو مارس هو إسم المهمة الجديدة لاستكشاف الكوكب الأحمر. مهمة تنقسم إلى مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى هذا الاثنين فتتحول بذلك عطلة نهاية هذا الأسبوع إلى عمل شاق لفريفين من علماء وكاة الفضاء الأوروبية بالإشتراك مع عملاء وكالة الفضاء الروسية بهدف العثور على أثر للحياة وتحديدا للبحث عن غاز الميثان فوق سطح المريخ .

هذا هو صاروخ روسي من طراز البروتون وهو المسئول عن إطلاق ووضع “….“مسبارومحطة الهبوط التجريبيىة المسماه ب “سكياباريلي “ فوق المدار المناسب
المسبار الذي يزن أربعة أطنان سيقوم بتحليل التركيبة الجوية للمريخ،محاولا تحديد نسبة غاز الميثان وبخار الماء الماء و أكسيد الأزوت ومواد أخرى من شأنها إثبات وجود نشاط بيولوجي وجيولوجي.
بعد رحلة تستغرق سبعة أشهر سيتقوم محطة الهبوط التجريبية “سكياباريلي” بالإنفصال عن المسبارلتحط في أمان على الكوكب الأحمرفي ال 19 من تشرين الأول لمراقبة تقنيات الدخول في الغلاف الجوي والهبوط على سطح المريخ

سيتوجب عليه الهبوط في موقع “مريدياني بلانوم” حيث حط قبله الروبوت الأمريكي أوبورتينيتي” في 2004
سكياباريلي ،باسم عالم الفلك الإيطالي في القرن ال19، غير مجهز بصفائح شمسية وحياته جد محدودة:من يومين إلى أربعة أيام فقط. ولكن هذه المعطيات ستكون حاسمة للمرحلة الثانية لمهمة إكسومارس 2018

الأمر يتعلق حينها بإرسال روبوت بحجم سيارة ، مهمته حفر الأرض إلى غاية مترين من العمق.
حتى الآن لم تتجاوز عمليات الحرف 10 و15 سنتيمترا،الروبوت سينشط في موقع تم تحديد من قبل فريق مختبر الجيولوجيا في جامعة كلود برنار بليون،الموقع الطيني يسمي ب“أوكسيا بلانوم” بداية إنطلاق المرحلة الثانية ستتم في مايو آيار 2018 والوصول مرتقب في يناير كانون الثاني 2019

للحديث أكثر عن هذا الموضوع أجرت يورونيوز هذا الحوار مع الخبيرة في علوم كوكب المريخ كاتي كانتين ناتاف .

يورونيوز:

هل ستتمكن مهمة إكسو مارس من اثبات عدم امكانية الحياة على سطح كوكب المريخ ؟ للاجابة على هذا السؤال وشرح مدى أهمية هذا الاعلان بالنسبة لعلم الكواكب معي واحدة هي من أهم المختصين الأوروبين في ما يتعلق بكوب المريخ. البروفيسور كاتي كانتين ناتاف من جامعة ليون. كاتي ، هل ستثبت مهمة اكسو مارس وجود الحياة على سطح المريخ ؟

الخبيرة، كاتي كانتين ناتاف تقول:

“ اتمنى ذلك بالفعل، هناك وسائل تقنية للاجابة على هذا السؤال، حول اذا ماكانت الحياة موجودة اليوم أو في الماضي على سطح المريخ “.

يورونيوز:

ماهي المؤشرات التي تتواجد لدينا حول هذه الحياة ؟

الخبيرة، كاتي كانتين ناتاف تقول:

“ حتى الآن، وعلى سطح المريخ ، من الصعب العيش وفق ما نعرفه. في الماضي كنا نظن أن الظروف ملائمة جدا، لذلك فكرنا في امكانية الحياة. الظروف كانت مواتية لتطور الحياة في الماضي ، لكن اليوم نريد معرفة اذا ماكانت الحياة موجودة حاليا واذا ماكانت موجودة في الماضي “.

يورونيوز:

وماهو المختلف في مهمة اكسو مارس لعام 2016 ؟

الخبيرة، كاتي كانتين ناتاف تقول:

“ هذه المهمة تركز خاصة على آثار الحياة، لأنه تم التركيز سابقا على كيفية العيش على سطح المريخ وتطور الحياة ، هنا نركز على آثار الحياة. هذه المهمة تركز خصوصا على الجو، على مؤشرات الحياة في الجو سواء الحالية أو في الماضي “.

يورونيوز:

ماهو رأيك ؟ هل تعتقدين أن الحياة موجودة على سطح المريخ في الوقت الحالي ؟

الخبيرة، كاتي كانتين ناتاف تقول:

“ العلماء لايستطيعون الاجابة على هذا السؤال حاليا “ .

يورونيوز:هل هناك أمل ؟

الخبيرة، كاتي كانتين ناتاف تقول:

“ هناك أمل بامكانية وجود الحياة اليوم على سطح المريخ . هناك أمل كبير على الأقل مقارنة بما كان في السابق “.

يورونيوز:

انتم تبحثون عن غاز الميثان ؟ مامدى اهمية هذا الغاز بالنسبة لكم ؟

الخبيرة، كاتي كانتين ناتاف تقول:

“ لأن هناك أنشطة ميكروبية تنتج غاز الميثان. وليس فقط الأنشطة الميكروبية هناك أيضا العمليات الجيولوجية غير الحيوية لذلك لا اثر للحياة من دون عملية بيولوجية تنتج الميثان . لذلك سنحتاج الى وقت للتمييز اذا ماكان غاز الميثان من أصل بيولوجي أو من أصل جيولوجي “.

يورونيوز:

هل هناك غاز الميثان في الجو على سطح المريخ ؟

الخبيرة، كاتي كانتين ناتاف تقول:

“ حتى الآن، رصدنا أو لاحظنا أن هناك غاز الميثان في الغلاف الجوي، تمت ملاحظته قبل عدة سنوات، لكن في وقت ما لم نتمكن من العثور عليه. نحن بصدد دراسة أسباب ذلك ، هل هذا يتعلق بنشاط بيولوجي أم لا، لم نتمكن من الحصول على الاجابة بعد. لكن من وقت لآخر، نجد غاز الميثان لكن لا نعرف من أين يأتي “.

يورونيوز:

ماذا تعني لكم وللفريق العلمي مهمة إكسو مارس ؟

الخبيرة، كاتي كانتين ناتاف تقول:

“ طبعا الهدف الأساسي هو ايجاد اجابة لهذا السؤال، إذا ماكانت الحياة موجودة أم لا على سطح المريخ، وهذا هو السؤال الكبير والهدف من اكسو مارس ، اتمنى ان نحصل على اجابة من خلال هذه المهمة، وهل ستظهر امكانية الحياة على كوكب آخر غير الأرض”.