عاجل

عاجل

إسرائيليون يتضامنون مع جندي قتل جريحاً فلسطينياً أمام عدسة الكاميرا

طالب متظاهرون إسرائيليون أمام المحكمة في بلدة كريات ملاخي بإطلاق سراح جندي إسرائيلي متهم بقتل فلسطيني جريح الأسبوع الماضي في الخليل، التظاهرة

تقرأ الآن:

إسرائيليون يتضامنون مع جندي قتل جريحاً فلسطينياً أمام عدسة الكاميرا

حجم النص Aa Aa

طالب متظاهرون إسرائيليون أمام المحكمة في بلدة كريات ملاخي بإطلاق سراح جندي إسرائيلي متهم بقتل فلسطيني جريح الأسبوع الماضي في الخليل، التظاهرة الإسرائيلية تزامنت مع جلسة استماع للجندي الذي لم يكشف عن هويته.

الجندي قُدّم إلى المحكمة على إثر انتشار شريط فيديو يظهره يطلق النار على الفلسطيني عبد الفتاح الشريف الذي كان جريحاً وملقى على الأرض، وقد قال الجيش إنه أقدم مع فلسطيني آخر على طعن جندي ما دفع بالجيش لإطلاق الرصاص عليهما.

شريط الفيديو أثار جدلاً واسعاً في إسرائيل، حيث اعتبر اليمين المتطرف أن الجيش تخلى عن جنديه من خلال محاكمته. لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أظهر موقفاً مؤيداً لمحاسبة الجندي قائلاً بأن الخروج عن أخلاقيات الجيش “أمر غير مقبول”.

المدافعون عن حقوق الإنسان نددوا بما وصفوه “الإعدام” الذي نفذه الجندي الإسرائيلي بحق الشاب عبد الفتاح الشريف، ووصفه الفلسطينيون بـ “ جريمة حرب”.

يوم السبت الماضي شارك المئات من سكان الخليل في تشييع رمزي القصراوي الذي كان رفقة عبد الفتاح الشريف وقتل أيضاً بالرصاص الإسرائيلي.