عاجل

تقرأ الآن:

أذربيجان وإلانفصاليون الأرمن يعلنون وقف النار في ناغورنو كاراباخ


أرمينيا

أذربيجان وإلانفصاليون الأرمن يعلنون وقف النار في ناغورنو كاراباخ

أعلنت أذربيجان الثلاثاء التوصل الى اتفاق وقف النار مع الانفصاليين المدعومين من الجيش الأرميني في إقليم ناغورنو كاراباخ، لتؤكد ما أعلنته وزارة دفاع ناغورنو كاراباخ من التوصل لاتفاق وقف النار بعد اندلاع المعارك منذ مساء الجمعة.

وزير الخارجية الفرنسية جان مارك أيرولت أعلن ان بلاده والولايات المتحدة الاميركية وفرنسا سترسل مبعوثين الى اذربيجان وأرمينيا وناغورنو كاراباخ من اجل حل الصراع الحدودي.

وكانت وزارة الدفاع الأذرية ذكرت الثلاثاء ان ستة شر جنديا قتلوا في المعارك الدائرة منذ اربعة ايام مع الانفصاليين المدعومين من الجيش الارميني في اقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه، وقد حصدت المعارك منذ الجمعة ستة واربعين قتيلا على الاقل ومئات الجرحى من الطرفين.

وفي وقت سابق دعا الرئيس الارميني سيرج ساركيان الى وقف نار مشروط:
“ من اجل ان تتم مراقبة اطلاق النار، فعلى منظمة الامن والتعاون في اوروبا ان تقدم خطوات تهدف لاستقرار الوضع والحفظ على الظروف الحالية، بمعنى: اولا تحقيق عاجل في خرق وقف اطلاق النار، وزيادة واضحة في المراقبة وان امكن حضور رئيس منظمة الامن والتعاون في اوروبا”.

القتال اندلع بين اذربيجان وارمينيا حول اقليم ناغورنو كاراباخ في بدايات التسعينيات وقتل فيها الآلاف وشرد مئات الآلاف من الطرفين. الى ان وضعت الحرب اوزارها في شكل هدنة هشة في عام 1994.
ناغورنو كاراباخ هو جيب جبلي يقع داخل الاراضي الاذرية ويضم اثنيات ارمينية واسعة، هذا وتستضيف العاصمة النمساوية الثلاثاء اجتماعا في مساعي قد تفضي الى حل الأزمة.