عاجل

عاجل

استطلاعات: الناخبون الهولنديون يرفضون اتفاقية الشراكة الاوروبية الاوكرانية

صوت الناخبون الهولنديون على رفض اتفاقية ارتباط بين الاتحاد الاوروبي وأوكرانيا تهدف إلى تعزيز الروابط السياسية والاقتصادية بين الطرفين. وحسب استطلاعات

تقرأ الآن:

استطلاعات: الناخبون الهولنديون يرفضون اتفاقية الشراكة الاوروبية الاوكرانية

حجم النص Aa Aa

صوت الناخبون الهولنديون على رفض اتفاقية ارتباط بين الاتحاد الاوروبي وأوكرانيا تهدف إلى تعزيز الروابط السياسية والاقتصادية بين الطرفين.

وحسب استطلاعات اراء الناخبين عند مغادرتهم مراكز الاقتراع رفض 64% من الناخبين الاتفاقية، في مقابل موافقة 36%، فيما بلغت نسبة الاقبال على الاستفتاء نحو 32% وهي أكثر باثنين في المائة من النسبة اللازمة لاعتماد النتيجة، لكن هامش الخطأ في الاستطلاعات يصل إلى 3% ما يجعل التكهن باعتماد النتيجة من عدمها أمرا صعبا حتى الانتهاء من فرز الاصوات.

وأقرت 27 دولة من الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي الاتفاقية باسثناء هولندا التي يستلزم موافقتها لدخولها حيز التنفيذ.

ورغم ان الاستفتاء غير ملزم للحكومة الهولندية بيد ان سيكون من الصعب على السلطات تجاهل نتيجة الاستفتاء التي تأتي قبل عام من الانتخابات العامة.

رفض الاتفاقية من شأنه أن يبعث برسالة دعم لمعارضي الاتحاد الاوروبي في بريطانيا، التي يفترض أن تشهد هي الاخرى استفتاءً بشأن استمرارها في التكتل الاوروبي في حزيران/يونيو المقبل، كما انه يمثل دفعة قوية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يعارض التقارب الاوكراني مع أوروبا.

ويعد هذا الاستفتاء هو الاول الذي ينظم في هولندا بموجب قانون جديد يسمح للمواطنين بالدعوة إلى تصويت غير ملزم على بعض التشريعات والمعاهدات التي وافق عليها البرلمان من قبل.