عاجل

تقرأ الآن:

اليونان ودائنوها يؤجلان مراجعة لبرنامج الدعم المالي


مال وأعمال

اليونان ودائنوها يؤجلان مراجعة لبرنامج الدعم المالي

اليونان والدائنون الدوليون أرجأوا هذا الثلاثاء محادثات بشأن مراجعة حاسمة لبرنامج الدعم المالي، على أن تستأنف عقب اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي التي تعقد الأسبوع الجاري.

ممثلو الدائنين سيعودون يوم الاثنين المقبل بعد انتهاء اجتماعات صندوق النقد الدولي في واشنطن بهدف إبرام اتفاق بحلول الثاني والعشرين من شهر نيسان أبريل الجاري، وهو الموعد المقرر لاجتماع وزراء المال في منطقة اليورو.

ألكسي تسيبراس رئيس الوزراء اليوناني:“في اليونان طبقت سياسات خاطئة وهي مفارقة بالنسبة لأولئك الذين أصروا على تنفيذ البرنامج بالاعتراف بأن السياسات خاطئة، وحتى الآن يصرون على تنفيذ الخطأ، بالقول “إن المشكلة ليست نحن الذين على خطأ“، ويصرون على أنه يجب تنفيذ ذلك ولكن المشكلة هي أنك لا تنفذ ذلك بكل سرور.”

مراجعة التقدم الذي حققته البلاد بمقتضى اتفاق الدعم المالي الذي توصل إليه الجانبان في شهر تموز يوليو الماضي متعثرة منذ أشهر، بسبب خلافات بين الدائنين حول العجز المتوقع في الموازنة اليونانية بحلول العام 2018.

وتحتاج أثينا إلى خمس مليارات يورو لتسديد مستحقات قروض بقيمة ثلاثة فاصل خمسة مليار يورو لصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي في يوليو تموز وأيضا قوائم حساب محلية غير مدفوعة الحساب.