عاجل

تقرأ الآن:

عالم الفيزياء ستيفن هاوكين وثري روسي يبحثان عن حياة ذكية خارج المجموعة الشمسية


روسيا

عالم الفيزياء ستيفن هاوكين وثري روسي يبحثان عن حياة ذكية خارج المجموعة الشمسية

عالم الفيزياء الفلكية ستيفن هاوكينغ والثري الروسي المستثمر يوري ميلنر يُطلقان مشروعا علميا يهدف إلى البحث عن كائنات حية ذكية في أعماق الفضاء البعيد بالتعاون مع فريق من العلماء المختصين ورواد الفضاء بتمويل مقدَّر باثنين وتسعين مليون يورو يوفره الملياردير الروسي.

المشروع يقتضي إرسال مركبة فضائية صغيرة لا يتجاوز وزنها بضعة غرامات بسرعة ستين ألف كيلومتر في الثانية مدفوعة بأشعة ليزر شديدة القوة إلى أقرب مجموعة نجوم من الأرض في رحلة تستغرق عشرين عاما.

ستيفن هاوكينغ مهندس المشروع العلمي البالغ من العمر أربعة وسبعين عاما قال في ندوة صحفية في نيويورك برفقة شريكه في المشروع:

“بواسطة أطياف الضوء وأغشية الأضواء الأخف وزنا والمركبة الفضائية الأخف وزنا حتى الآن في تاريخ هذه الهياكل، يمكننا إطلاق مهمة باتجاه النجم آلفا سانتوري القريب من الشمس خلال جيل واحد. سننجز هذه القفزة في الفضاء الكوني، لأننا بشر ومن طبيعتنا التحليق”.

المشروع يحمل اسم “بريك ثرو ستارشوت ( “Breakthrough Starshot”) والسفينة الفضائية التي ستنفذ المهمة سُميتْ “سْتار شيب” للبحث عن حياة ذكية خارج مجموعتنا الشمسية.
الإعلان عن هذه القفزة العلمية التاريخية يأتي في ذكرى الإنجاز الفضائي الذي حققه رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين في الثاني عشر من شهر أبريل من العام ألف وتسعمائة وواحد وستين.