عاجل

خبراء أمريكيون يؤكدون أن "زيكا" هو سبب التشوهات الدماغية للأجنة

مسؤولو قطاع الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية وخبراء هذا البلد يؤكدون بعد إجراء دراسات بالتعاون مع نظرائهم في البرازيل أن إصابة الأجنة بتشوهات في الرأس سببها فيروس زيكا، مما يشكل برأيهم "نقطة تحوُّل

تقرأ الآن:

خبراء أمريكيون يؤكدون أن "زيكا" هو سبب التشوهات الدماغية للأجنة

حجم النص Aa Aa

مسؤولو قطاع الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية وخبراء هذا البلد يؤكدون بعد إجراء دراسات بالتعاون مع نظرائهم في البرازيل أن إصابة الأجنة بتشوهات في الرأس سببها فيروس زيكا، مما يشكل برأيهم “نقطة تحوُّل في التعامل مع الفيروس” الذي يبدو، حسبهم، أنه أخطر مما كان يُعتقَد.

الطبيبة صونيا راسموسن من “مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها” في ولاية آطلنطا الامريكية تقول:

“ أعتقد أنه من المفيد لنا أن نقول إن “زيكا” تُسبب، أو إنها السبب في، التشوهات الجنينية في الرأس واختلالات خطيرة في الدماغ حتى نكون أكثر وضوحا في الرسائل التي نوجهها للناس ونستطيع بالتالي التركيز في بحوثنا على المسائل الهامة المتبقية (…) لا نعلم مستوى المخاطر على الحمل بمولود جديد بعد أن تُصاب الأم بـ: “زيكا” خلال فترةالحمل”.
وتضيف الخبيرة بأن “أسئلة أخرى تستدعي الرد عليها وهي: ما مدى قوة المخاطر ومختلف جوانبها؟ هل توجد اختلالات أخرى يتسبب فيها “زيكا” أو اختلالات غير دماغية؟ هل ستظهر لنا مستقبلا إشكاليات أخرى لدى الأطفال المصابين عندما يكبرون؟ وأيضا ما هي العوامل الأخرى التي ترفع أو تقلص من مخاطر إصابة الجنين بتشوهات مرتبطة بـ: “زيكا” في حالة تعرضت له الأم خلال الحمل؟”.

في فرنسا، قال باحثون مؤخرا إن الإصابة بـ: “زيكا” ممكنة عبْر القنوات الجنسية.

فيروس “زيكا” ينتشر في البرازيل منذ عام وأدى إلى إصابة مئات المولودين الجدد بتشوهات على مستوى الدماغ، وانتشرت هذه العدوى في عدد من بلدان أمريكا الجنوبية والوسطى وتهدد بالتمدد إلى الولايات المتحدة الأمريكية.