عاجل

تقرأ الآن:

فرانسوا هولاند في ضيافة عبد الفتاح السيسي


مصر

فرانسوا هولاند في ضيافة عبد الفتاح السيسي

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يزور منذ ظهر أمس الأحد مصر قادما من لبنان، محطته الأولى، في جولة إلى منطقة الشرق الأوسط تدوم أربعة أيام والتي سوف تشمل المملكة الأردنية.

الزيارة التي تستغرق يوميْن تأتي تأكيدا من الرئيس الفرنسي على دعم بلاده لنظيره المصري عبد الفتاح السيسي وسوف يتباحث الطرفان مسائل الأمن في شرق أوسط شديد الاضطراب، بالإضافة إلى التعاون الاقتصادي وحقوق الإنسان.

وتمر مصر بفترة من عدم الاستقرار السياسي والأمني منذ الإطاحة بالرئيس المصري السابق المنتخَب محمد مُرسي عام ألفين وثلاثة عشر.

خلال ندوة صحفية، قال فرانسوا هولاند:

“إن حقوق الإنسان ليست قيدا، إنها أيضا أداة لمكافحة الإرهاب بالتزامن مع ضمان الأمن بمساع حازمة”.

الرئيس الفرنسي تحادث مع نظيره المصري حول الوفاة الغامضة للإيطالي جوليو ريجيني التي تُسمم العلاقات بين روما والقاهرة والفرنسي إيريك لانغ.

السيسي دافع بشدة عن موقف بلاده إزاء قضية رجيني مشددا على أن ما يصفه منتقدوه بـ: تجاوزات في مجال حقوق الإنسان في بلاده ليست سوى مساعٍ تقف وراءها “قوى الشر التي تريد هدم مصر” على حد تعبيره.

فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي لزيارة هولاند إلى القاهرة، يُنتظَر أن يُشارك نحو ثلاثين من أرباب الشركات الفرنسية الكبرى واركات صغيرة ومتوسطة في “منتدى الأعمال” المصري-الفرنسي الذي سيُكلَّل بتوقيع صفقات في عدة قطاعات اقتصادية، لا سيما في مجالات النقل والطاقة المتجددة والتدريب المهني.