عاجل

تقرأ الآن:

"أفريكانيوز" تبث على الشاشة الصغيرة


العالم

"أفريكانيوز" تبث على الشاشة الصغيرة

من مدينة بوانت نوار على سواحل الكونغو، تنطلق الأربعاء قناة “أفريكانيوز” ببثها عبر الأقمار الاصطناعية. 85 صحافياً وتقنياً وإدارياً، عملوا لأشهر من إستديوهات “أفريكانيوز” من أجل إنجاح هذا المشروع. “أفريكانيوز” القناة الإخبارية المرادفة ليورونيوز“، تتخصص بالشأن الإفريقي. إعلاميوها جاؤوا من مشارب مختلفة لينقلوا لكم الخبر باللغتين الإنكليزية والفرنسية.

ناركور كوابلا، نائبة رئاسة التحرير، جاءت غانا، عملها يقتضي التواصل مع الجميع لتدقيق أصغر التفاصيل: “لأننا من خلفيات ثقافية مختلفة، علينا التكيف مع بعضنا البعض. وتحمّل الصدمة الثقافية جراء الانتقال من بلدان ناطقة بالإنكليزية أو ناطقة بالفرنسية إلى بوانت نوار. مع الوقت تعلمنا العمل معاً. الجميع هنا محترفون. نجتهد لينجح مشروعنا. وهذا يؤتي ثماره.”

برنامج “أفريكا نيوز” يتطرق للخبر السياسي وتحليلاته، وفيه حيز مخصص للاقتصاد وتقلباته وللرياضة والطقس والترفيه بالطبع.. القاسم المشترك هو القارة السمراء. واهاني سامبو، صحافي من السنغال بعد اجتماع التحرير اليومي يقول : “الأولوية للأخبار الإفريقية. إذا نظرتم إلى برنامج العمل لهذا اليوم. لايوجد تقريباً إلا أخبارٌ من أفريقيا.”

المشروع يهدف لإسماع أصوات الأفارقة إلى العالم من خلال قناة تبث من القارة نفسها. جان-دافيد ميلهامليه، صحافي من الكاميرون: “غالباً ما يتأثر سكان إفريقيا بقراءة الخارج لهم. لأول مرة لدينا الإمكانية لتقديم منظور إفريقي صرف. هذا ماتعنيه لنا أفريكانيوز.” بعد النجاح الذي حققه الموقع الإلكتروني لـ “أفريكانيوز” منذ إطلاقه بداية هذا العام، بدأ الآن العدُّ التنازلي لإطلاق “أفريكانيوز” على الشاشة الصغيرة، في خطوة جادة لتغطية القارة الإفريقية من قلب الحدث.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

إستمرار عمليات البحث عن ناجين جراء زلزال اليابان