عاجل

تقرأ الآن:

صفقة تبادل أسرى في الأفق بين موسكو وكْييف..سافشينكو مقابل عسكرييْن روسييْن


أوكرانيا

صفقة تبادل أسرى في الأفق بين موسكو وكْييف..سافشينكو مقابل عسكرييْن روسييْن

الطيارة العسكرية الأوكرانية نادية سافشينكو المحكوم عليها باثنين وعشرين عاما سجنا في روسيا قد يُفرَج عنها قريبا في صفقة تبادل أسرى بين موسكو وكْييف مقابل جندييْن روسييْن حَكم القضاء الأوكراني أمس الاثنين على كل منهما بأربعة عشر عاما سجنا.

الخبر أعلنه الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو مؤكدا أن اتفاقا تم بهذا الشأن بين موسكو وكييف. وقال الرئيس الأوكراني:

“قرار المحكمة (بشأن الروسييْن) يوفر فُرصا لتفعيل آليات مبادلتهما. لكنني أطلب من كل واحد منكم تفادي أية مزايدات بهذا الشأن، بما في ذلك توقيت عودتها ( الطيارة سافشينكو)، أو بشأن أية خطوة أخرى”.

وزير الشؤون الخارجية الروسي سيرغي لافروف تحادث الثلاثاء في موسكو حول موضوع تبادل الأسرى مع نظيره الفرنسي جان مارك إيْرو الذي دعاه إلى التعجيل بهذه العملية.

وقال لافروف في ندوة صحفية:

“في الظرف الحالي، يتحدث شركاؤنا الغربيون، في ما وراء البحار وفي أوروبا، فقط عن نادية سافشينكو في الوقت الذي يُثار فيه النقاش حول موضوع حقوق الإنسان داخل الاتحاد الفيدرالي الروسي. لا أحد يتذكر في هذه اللحظة بأن صحفيين روس قُتِلوا في أوكرانيا”.

العسكريان الروسيان ييفْغيني يِروفِيِيفْ وآلكسندر آلكسندروفْ المُدانان بتُهم “الإرهاب” في شرق أوكرانيا من طرف القضاء الأوكراني قد يستعيدان حريتهما قريبا مقابل الإفراج عن الطيارة الأوكرانية سافشينكو التي وقعتْ في أسْر الانفصاليين في شرق بلادها حسب التقارير الإعلامية.

النزاع المسلح في شرق أوكرانيا الانفصالي المدعوم من موسكو منذ عاميْن أدى إلى مقتل ثمانية آلاف ومائة شخص.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

إرتفاع عدد ضحايا زلزال الاكوادور الى 480 قتيلا على الأقل