عاجل

تقرأ الآن:

175 دولة وقعت على اتفاق المناخ في الأمم المتحدة


الولايات المتحدة الأمريكية

175 دولة وقعت على اتفاق المناخ في الأمم المتحدة

في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، يوم الجمعة، وقعت 175 دولة على اتفاق باريس حول المناخ. فرنسا والصين والولايات المتحدة كانت من بين أولى الدول الموقعة.

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند دعا العالم وخصوصاً الاتحاد الاوروبي الى تحويل اتفاق باريس حول المناخ “الى افعال” لمواجهة الوضع الملح الذي لا يزال قائماً واضاف “لم يحدث في تاريخ الأمم المتحدة وأن وقعت مئة وسبعون دولة على اتفاق كهذا في يوم واحد. لذا هو الآن أكثر من التزام. ولقد أصبح هذا النص يأخد مكانة في سجلات القانون الدولي. ولايمكن أن نعود إلى الوراء. هذا يمثل تقدما هائلا “.

الممثل الاميركي والناشط البيئي ليونادرو دي كابريو القى كلمة جاء فيها يمكننا أن نهنىء بعضنا بعضا اليوم ، لكن هذا الاتفاق لن يعني شيئا إذا عدتم الى بلدانكم وفشلتم في تطبيق ما وعدتم به من خلال هذا الاتفاق التاريخي . لقد حان الوقت المناسب لتطبيق هذا الاجراء غير المسبوق “

يلزم اتفاق باريس موقعيه السعي الى ضبط ارتفاع معدل حرارة الكرة الارضية بحدود “اقل من درجتين مئويتين”. غير ان هذا الهدف الطموح جدا يتطلب ارادة راسخة ومئات المليارات من الدولارات من اجل الانتقال الى موارد طاقة نظيفة.

اتفاق باريس هذا كان قد توصل اليه المجتمعون في قمة المناخ التي عقدت في باريس قبل اربعة اشهر.

هذا وتحتاج كثير من الدول لمصادقة برلماناتها على الاتفاق. ولن يوضع الاتفاق موضع التنفيذ الا بعد موافقة 55 دولة على الاقل تمثل 55% من الدول المسؤولة عن انبعاثات الاحتباس الناشئة عن الانشطة البشرية.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

أوباما يؤكد على ضرورة بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي