مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

مؤتمر المناخ: التوصل لاتفاق للقضاء على الاحتباس الحراري


فرنسا

مؤتمر المناخ: التوصل لاتفاق للقضاء على الاحتباس الحراري

شارف العام الأكثر حرارة للطقس على نهايته. سنوات أربع من مفاوضات شاقة أفضت إلى اتفاق حول المناخ السبت الماضي في باريس.
بعد ست سنوات من الفشل الذريع لمؤتمر كوبنهاغن، عبّر المؤتمَرون عن ارتياحهم. فالتوفيق بين مصالح 195 بلداً هو بحد ذاته نجاح ضخم. ولكن ما هي النقاط الرئيسية لهذا الاتفاق الذي يهدف للحد من الاضطرابات المناخية؟
إن الغاية الرئيسية منه هي الحد من ارتفاع درجات الحرارة وتخفيضها إلى أقل من درجتين مئويتين ومواصلة الجهود لتخفيضها إلى درجةٍ ونصف الدرجة مئوية. ذلك باحترام التزامات الحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري حيث ارتفعت حرارة كوكب الأرض مايزيد عن ثلاث درجات مقارنةً بما قبل العهد الصناعي. أيضاً إيقاف زيادة انبعاث هذه الغازات في أقرب وقتٍ ممكن. وابتداءً من العام 2050 تحقيق التوازن بين انبعاث الغازات وامتصاصها بواسطة آبار الكربون.
وينص الاتفاق على تفقد آلية العمل كل خمس سنوات. ستسجل النتائج الأولى في العام 2025 ويتعين على كل مراجعة تسجيل تقدم واضح بالمقارنة مع سابقتها.
كما تم التصديق على واحدة من أهم التزامات دول الجنوب المتعلقة بتزويد الدول النامية بالمساعدات المناخية. بحيث يتوجب على البلدان الغنية منح مبلغ 100 مليار دولارٍ سنوياً ابتداءً من العام 2020. وسيتم رفع المبلغ أكثر في العام 2025.
ينص الاتفاق على ضرورة وضع آلية “الخسائر والأضرار” المرتبطة بالآثار السلبية لتغير المناخ، بدون منح تعويضات.
لا ينص الاتفاق على عقوبات بل يولي الأهمية إلى فرض غرامات على انبعاث الكربون للتحفيز على إنتاج طاقات بديلة. الأمر الذي سيكون حيز التنفيذ في العام 2020.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

أستراليا

محكمة استرالية تقضي بسحب أربع منتجات من عقار نيروفين من الأسواق