عاجل

تقرأ الآن:

مقابلة خاصة بيورونيوز يتحدث فيها المحامي وليام بوردون عن أهمية حماية المخبرين


مكتب بروكسل

مقابلة خاصة بيورونيوز يتحدث فيها المحامي وليام بوردون عن أهمية حماية المخبرين

غريغوار لوري من يورونيوز: الآن من يورونيوز نستضيف المحامي وليام بوردون William Bourdon الذي يدافع حاليا امام القضاء في اللوكسمبورغ عن انطوان دلتور Antoine Deltour المخبر الذي افشى وثائق ضرائبية و مالية تتعلق بثلاثماية شركة عالمية كبرى خصتها السلطات في اللوكسمبورخ بمعاملة ضرائبية خاصة. نسال المحامي وليام بوردون عما ستؤول اليه هذه المحاكمة بالنسبة للذين يقومون بعمليات إخبار؟

المحامي وليام بوردون: هذه المحاكمة سوف تساهم بالمزيد من الوعي على المستويين الأوروبي و الدولي بالنسبة للمخبرين الذين يشكلون متنفسا للديموقراطية و المحاكمة مناسبة لعصرنة العمل الإستقصائي و الإخبار كي لا يتضرر هذا العمل بنتيجة أية ردة فعل غير مناسبة قد تكون مبنية على أسس مادية بحتة او اسس محلية خاصة .
هذه المحاكمة و عمل انطوان دلتور يضعان في وسط العامة من الناس شؤونا تتطلب تعاضدا أكبر ليس فقط بين الشعوب إنما بين الدول كذلك بالنسبة للسياسات المالية .

غريغوار لوري من يورونيوز: تتحدثون عن حماية المخبرين و البرلمان الاوروبي اقر توصية بحماية سرية قطاع الاعمال.

المحامي وليام بوردون: هنالك حركتان متناقضتان واحدة تتجلى بما سبق و تحدثنا عنه و واحدة أخرى بمراكز النفوذ و مجموعات الضغط و الشركات الدولية و المؤسسات المالية الكبرى. كثيرون يرون في عمل الإخبار خطرا على مصالحهم. ان افضل الطرق لإسكات المخبرين هي ان يحاكموا أو يجرَّموا بتهمة إفشاء اسرار مالية و أسرار قطاع الأعمال. التناقض يكمن في حماية المخبرين من جهة و المحافظة على مصالح الشركات و المؤسسات من جهة أخرى. يجب ان تسن التشريعات كي تخدم المواطنين فتتقلص سلطات مجموعات الضغط .

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

مكتب بروكسل

برنامج الأخبار الموجزة من مكتب يورونيوز في بروكسل ليوم الإثنين في الخامس و العشرين من شهر نيسان ابريل 2016