عاجل

تقرأ الآن:

مشاكل الحكومات الداخلية تلقي بظلالها على احتفالات عيد العمال


العالم

مشاكل الحكومات الداخلية تلقي بظلالها على احتفالات عيد العمال

مقتل متظاهر في تركيا

سرعان ما تحولت الاحتفالات بعيد العمال في مدينة اسطنبول التركية إلى مواجهات بين الشرطة والعمال حيث استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ضد المتظاهرين، وفرضت إجراءات أمنية مشددة في المدينة. وفي حادث منفصل، قتل رجل عندما صدمته عربة تابعة للشرطة مخصصة لخراطيم المياه التي تستخدم في تفريق التظاهرات. السلطات منعت الدخول إلى ساحة تقسيم التي عادة ما تكون بؤرة للاحتجاجات، وخلت المنطقة التي تكون مكتظة عادة باستثناء الشرطة. المئات من نشطاء العمال والنقابات شاركوا في احتجاج محظور رسميا، وحملوا شعارات تدعو إلى التضامن مع العمال في مكان شاسع مخصص للأسواق في ضاحية باكيركوي القريبة من المطار الدولي.

تعديل مشروع قانون العمل يطغى على الاحتفالات في فرنسا

في فرنسا طغت الاحتجاجات المناهضة لمشروع تعديل قانون العمل الذي تدعو إليه الحكومة على احتفالات عيد العمال، ورغم التواجد الأمني المكثف، اكتظت ساحات باريس وبقية المدن الفرنسية بعشرات آلاف الفرنسيين، الذين طالبوا بالتخلي نهائيًا عن مشروع قانون العمل وأكدوا رفضهم لأيّ تعديل أو تفاوض بشأنه. “نحن لا نعتقد أن تحرير سوق العمل يمثل تقدما ديمقراطيا“، قال أحد الشبان المشاركين في الاحتجاجات.

حركة مناهضة للشعبويين في ألمانيا

في ألمانيا وبالتحديد في مدينة شتوتغارت أبدى اتحاد النقابات الألماني معارضته لمعاداة الأجانب واليمين المتطرف خلال مسيرته التقليدية بمناسبة الاحتفال بيوم العمال العالمي مؤكدا أنّ ما يدعو إليه الشعبويون اليمينيون، لا علاقة له بالتكاتف الاجتماعي أو العدالة الاجتماعية والتضامن. ثلاثمائة وتسعون ألف شخص في كافة أنحاء ألمانيا شاركوا في فعاليات يوم العمال العالمي.

قضية جيوليو ريجيني عنوان للاحتفال بعيد العمال في إيطاليا

وفي إيطاليا طالب المشاركون في احتفالات عيد العمال بتحسين ظروف العمال والموظفين في جميع القطاعات. وبهذه المناسبة اختارت وفود منظمة العفو الدولية إطلاق مسيرات تطالب السلطات المصرية بكشف الحقيقة في مقتل الباحث الإيطالي جيوليو ريجيني، الذي اتخذت قضيته بعدا عالميا مع مطالبة عدة شخصيات أكاديمية حول العالم بفتح باب التحقيقات في ملابسات وفاته جنبا إلى جنب مع العدد المتزايد من حالات الاختفاء القسري في مصر.

الانتخابات التشريعية في اهتمامات عيد العمال في اسبانيا

في العاصمة الاسبانية مدريد شارك الآلاف في مظاهرات عيد العمال، بدعوة من النقابات والحركات العمالية، وانضم إليها ممثلون من الاحزاب السياسية. ويأتي ذلك قبل بدء حملة الانتخابات العامة، المقررة في السادس والعشرين يونيو-حزيران المقبل، بعيد حل البرلمان وسط انقسام سياسي، وفشل تشكيل حكومة ائتلافية في ضوء انتخابات نهاية العام الماضي.

العمال الروس يطالبون بخفض الأسعار والضرائب

وفي روسيا نظّم اتحاد النقابات الروسية تظاهرات في أكثر من مائة وسبع مدن وبلدة وبمشاركة أكثر من مليوني شخص، احتجاجاً على ارتفاع الأسعار والضرائب. أكبر تلك التظاهرات جرت في الساحة الحمراء في العاصمة موسكو والتي شهدت مشاركة ما يزيد عن مائة ألف شخص، وانضم إليها عدد من المنظمات والأحزاب.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

احتفل المسيحيون الأرثودوكس بعيد الفصح المجيد. ويرمز عيد القيامة إلى قيامة السيد المسيح وانتصاره على الموت وهو ما يمثل للمؤمنين انتصارا للخير على الشر عبر معاني الإخاء والتسامح والوفاء والسلام.