عاجل

تقرأ الآن:

احتجاجات حاشدة ضد سياسات الحكومة المحافظة في بولندا


بولندا

احتجاجات حاشدة ضد سياسات الحكومة المحافظة في بولندا

تظاهر عشرات الالاف من البولنديين وسط العاصمة وارسو للتنديد بسياسات الحكومة المحافظة التي قالوا إنها تبتعد بالبلاد عن القيم الرئيسية للاتحاد الاوروبي وتتعارض مع المبادئ الديمقراطية.

مسؤولون في العاصمة قدروا عدد المشاركين في المظاهرة بنحو 240 ألف شخص، وهي تقديرات إن صحت ستجعل من هذا الاحتجاج الاكبر للمعارضة منذ وصول حزل القانون والعدالة للسلطة العام الماضي.

المظاهرة التي دعا إليها حزب المنبر المدني المعارض ولجنة الدفاع عن الديمقراطية تأتي بعد أيام من الذكرى ال12 لانضمام بولندا إلى الاتحاد الاوروبي.

وتأتي المظاهرة الاخيرة، في إطار سلسلة من الاحتجاجات نظمتها المعارضة للتنديد باصلاحات قانونية اقترحتها الحكومة ستطال المحكمة الدستورية ووسائل الاعلام العامة والخدمة المدنية، وهي اصلاحات ندد بها الاتحاد الاوروبي ومجلس أوروبا.

حزب الجبهة المدنية غريغوري شتينيا:
“نحن هنا اليوم معا لنقول بإننا لن نسمح بكابوس الحكم السلطوي. لن نسمح بانتهاك الديمقراطية، بانتهاك حكم القانون بانتهاك الدستور. لن نقبل بذلك.”

القوميون لم يفوتوا الفرصة ونظموا من طرفهم احتجاجات مماثلة في العاصمة البولندية، لحث حزب القانون والعدالة الحاكم على الاستمرار في سياساته ولرفض ما اعتبروه تدخل بروكسل في شؤون بلادهم.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

صادق خان يتولى منصبة كعمدة لمدينة لندن