عاجل

تقرأ الآن:

تكلفة مواقف السيارات في العواصمة الأوروبية - دراسة مقارنة


العالم

تكلفة مواقف السيارات في العواصمة الأوروبية - دراسة مقارنة

أجرت يورنيوز دراسة للأسعار التي تتقاضاها مرآبات السيّارات وسط المدن الأوروبية الكبرى. في دراستنا اعتمدنا على الأسعار المعلنة على المواقع الخاصة بالمرآبات التي تمت عليها الدراسة في شهر أبريل 2016. لكن هذه الأسعار قد تتغير بحسب الأوقات أو الحالات، وبالطبع قد تتغير من منطقة إلى أخرى.

قراءة في الرسم البياني

  • متوسط كلفة رَكن سيارة لمدة ساعة في العواصم الأوروبية المدروسة يصل إلى 3 يوروهات.
  • النتائج التي حصلنا عليها أظهرت أن الأسعار في لندن أغلى بمرتين من الأسعار في باريس.
  • العاصمة الألمانية برلين حصلت على مرتبة أرخص العواصم الأوروبية الكبرى من ناحية كلفة مواقف السيارات.
  • في ستوكهولم وأوسلو وكوبنهاغن كلفة ساعة في المرآب أغلى من سعر الأرض بالمقارنة مع العواصم الأخرى.
  • في العاصمة الأغلى من حيث تكلف ركن السيارات، فإن أجرة الموقف ليوم في لندن يكلف 29% من معدل الدخل اليومي.

مقارنات يمكن استخلاصها من الدراسة

عند الحديث عن ركن السيارة مدة يوم كامل، فإن جنيف تتصدر الأسعار دون منازع بواقع (66 يورو يومياً)، هذا السعر أغلى بـ12 مرة من الأسعار في العاصمة البلغارية صوفيا التي تصل فيها الأجرة اليومية إلى (5,11 يورو يومياً). لكن بالنظر إلى الفارق في متوسط دخل الفرد بين المدينتين فإن هذا الفارق يمكن أن يكون مبرراً.

أسعار مواقف السيارات تعتبر أحد العوامل المساعدة على ضبط السيّر داخل المدن. في العاصمة البريطانية تم الحدّ من الازدحام المروري من خلال تطبيق أجرة لدخول مركز المدينة، بالإضافة إلى رفع أسعار مواقف السيارات. أما في برشلونا فقد تم تنظيم مواقف للسيارات كوسيلة للتغلب على الازدحام الناتج عن السيارات التي تجوب الشوارع بحثاً على مكان تركن فيه.

الأسعار قد تتفاوت في المدينة نفسها، بالعودة إلى المثال البريطاني فإن بعض مواقف السيارات في لندن قد تتقاضى 11,40 يورو عن كل ساعة (موقف السيارات في ميوزيوم ستريت بالقرب من أوكسفود ستريت)، فيما قد ينخفض السعر إلى 3,80 يورو في مكان أخر من العاصمة البريطانية.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

ماهو يوم أوروبا ومن يحتفل به هذه الأيام؟