عاجل

عاجل

تقرأ الآن:

وودي ألن، يفتتح مهرجان كان ب"مقهى المجتمع"


سينما

وودي ألن، يفتتح مهرجان كان ب"مقهى المجتمع"

الطبعة التاسعة والستون من مهرجان كان السينمائي الدولي، تنطلق في ظل إجراءات أمنية مشددة، عقب الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها فرنسا منذ بضعة أشهر.
مدينة كان الفرنسية تفتح أبوابها بهذه المناسبة، لإستقبال أكثر من أربعين الف زائر.

لجنة تحكيم المهرجان يترأسها هذا العام، المخرج الأسترالي جورج ميلر.
الجمهورسيكون على موعد ليلة الإفتتاح، مع أحدث أفلام المخرج الأمريكي الشهير وودي ألن، بعنوان “ مقهى المجتمع”.

الفيلم من بطولة كريستين ستيوارت وجيسي أيزنبرغ ويحكي لنا قصة شاب يصل إلى هوليوود في ثلاثينات القرن الماضي، للعمل في مجال السينما، لكنه يقع في حب فتاة ويغوص في عالم “مقهى المجتمع“، النابض بالحياة والذي يرسم ملامح ذلك العصر.
“مقهى المجتمع“، يعرض خارج المسابقة الرسمية.

يقول مدير مهرجان كان تييري فريمو: “وودي ألن هو ذلك الشخص الذي نوليه اهتماما خاصا، إنه يأتينا من أجواء منتصف الستينات، لقد تحول إلى مخرج وكان يرسل أفلامه إلى مهرجان كان دون أن يحضر بنفسه، أعتقد أنه من أعظم المؤلفين، فهو مخرج وكاتب سيناريو متميز ونحن سعداء جدا بحضوره على خشبة المسرح ليلة الافتتاح.”

واحد وعشرون فيلما تتنافس هذا العام على جائزة السعفة الذهبية.
المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، سيكون حاضرا من خلال فيلمه الجديد،“خوليتا”.
الفيلم يتبع قصة إمرأة تبحث لعقد من الزمن عن ابنتها، التي اختفت عندما كانت في سن الثامنة عشرة.

السينما الفرنسية تتصدر قائمة الأفلام المتنافسة على الجائزة الكبرى، بمجموع أربعة أفلام، من من بينها فيلم“Ma Loute” للمخرج برينو ديمون، الذي يأخذنا إلى أحد الشواطىء الفرنسية في بداية القرن العشرين، حيث يحقق رجال الشرطة في اختفاء سياح بطريقة غامضة.

المخرج الكوري الجنوبي بارك تشان ووك يعود مجددا إلى كان، حاملا معه “الخادمة“، آخرأفلامه السينمائية، والمقتبس من رواية الكاتبة البريطانية سارا واترز، بعنوان“Fingersmith” .
اللافت للنظر، أن العديد من المخرجين المعروفين، عرضوا أفلامهم الجديدة في اكثر من طبعة لهذا المهرجان. فما هو مقياس اختيار الأفلام؟
مديرالمهرجان تيري فريمو، يقدم لنا وجهة نظره حول الموضوع ويقول:“لقد شاهدنا ألفا وثمانمائة فيلم، واخترنا حوالي ستين فيلما، ثم انتقينا منها واحدا وعشرين فيلما للمسابقة الرسمية، أعتقد أننا سنقدم أفضل الأفلام ولكنني أتأسف لتلك الأفلام التي لم نستطع اختيارها، هناك الكثير والكثير من الأعمال الرائعة، وهذا يعني أن السينما بخير.”

من بين الأفلام المنتظرعرضها خارج المسابقة الرسمية، فيلم“وحش المال” للممثلة والمخرجة جودي فوستر، التي ستكون حاضرة على السجاد الأحمر برفقة بطليه، النجمين جورج كلوني وجوليا روبرتس.

اختيار المحرر

المقال المقبل
"رجال إكس: نهاية العالم"، قريبا في قاعات السينما

سينما

"رجال إكس: نهاية العالم"، قريبا في قاعات السينما