عاجل

كابول: تأكيد مقتل الملا اختر منصور في الغارة الاميركية

زعيم حركة طالبان الملا اختر محمد منصور الذي خلف الملا عمر العام الماضي، قتل، في الغارة الاميركية، يوم السبت.

تقرأ الآن:

كابول: تأكيد مقتل الملا اختر منصور في الغارة الاميركية

حجم النص Aa Aa

زعيم حركة طالبان الملا اختر محمد منصور الذي خلف الملا عمر العام الماضي، قتل، في الغارة الاميركية، يوم السبت. وقد اكدت المخابرات الافغانية هذا الخبر يوم الاحد، مضيفة انه كان خاضعاً للمراقبة منذ فترة.

هذه الغارة نفذتها طائرات اميركية بلا طيار يوم السبت، على السيارة التي كان يستقلها فقتلته ومعه راكب ثان، جنوب غرب مدينة احمد وال في مقاطعة بلوشستان الباكستانية عند عند الحدود مع افغانستان.

“لقد كان يشكل تهديداً للقوات الاميركية والافغانية والمدنيين” هذا ما اعلنه، الاحد، وزير الخارجية الاميركي جون كيري من بورما واضاف “هذا العمل هو رسالة واضحة للعالم تشير الى اننا سنواصل دعم شركائنا الافغان وهم يسعون لبناء افغانستان اكثر استقراراً واتحاداً وأمناً وازدهاراً. منصور كان تهديداً لهذه الجهود الرامية لوضع حد للعنف”.

الرئيس الأفغاني التنفيذي عبد الله عبد الله، كان قد اشار الى ان مقتل الملا منصور ستكون ضربة لقدرات طالبان في تنفيذ هجمات ارهابية ضد الشعب الافغاني. ففي كابول عبر الناس عن فرحتهم كهذا الرجل ويدعى محمد حسين “أنا سعيد، لانهم يدربون الناس وخاصة المراهقين والاولاد ويدخلونهم الى افغانستان، مقابل القليل من الطعام”.

الملا منصور المولود في قندهار جنوب افغانستان، عين وزيراً للطيران المدني ابان حكومة طالبان عام 1996. وبعد الاطاحة بها هرب الى باكستان. ويرى المراقبون انه كان مسؤولاً عن الاستراتيجية الهجومية لطالبان بهدف ترسيخ سلطته التي تواجه معارضة عدد من كوادر الحركة المستائين من تعيينه.