عاجل

عاجل

عن معركة فردان

في الحادي والعشرين من فبراير/شباط 1916 وفي الساعة السابعة والربع صباحا،أعطى الجيش الألماني إشارة للمدفعية بضرب الخطوط الفرنسية ، فانطلقت معركة فردان أطول المعارك في الحرب العالمية…

تقرأ الآن:

عن معركة فردان

حجم النص Aa Aa

في الحادي والعشرين من فبراير/شباط 1916 وفي الساعة السابعة والربع صباحا،أعطى الجيش الألماني إشارة للمدفعية بضرب الخطوط الفرنسية ، فانطلقت معركة فردان أطول المعارك في الحرب العالمية الأولى.المعركة استمرت قرابة عشرة أشهر بين قوات الجيش الفرنسي ونظيره الألماني.
هذا المتطوع يقول:“جدي كان جنديا ألمانيا في 1914، بما أن الألزاس كانت جزءا من الإمبراطورية الألمانية،وعليه فالجزء الكبير مما أقوم به هو تخليد لروحه”.
” أما هذا المتطوع الفرنسي قيقول:” ربما سينسى الشباب غدا ولكننا أحرار اليوم بفضل تضحيات هؤلاء الرجال.”
المعركة شهدت تجنيد مليونين وأربعمائة ألف جندي من الجانبين خلّفت مقتل ما يزيد من ثلاثمائة ألف جندي ألماني وفرنسي خلال 300 يوم.
قوات الحلفاء شاركت أيضا في معركة لاسوم،المعركة التي نشبت بينا لقوات الألمانية وقوات الحلفاء في الحرب العالمية الأولى،جرت في الأول من يوليو/تموز وحتى 18 من نوفمبر من العام 1916،وانتهت بخسائر كبيرة للطرفين،كانت بريطانيا الخاسر الأكثر تضررا.
وقعت معركة لاسوم في فرنسا، على ضفتي النهر من نفس الاسم. وتألفت المعركة من هجوم شنته الجيوش البريطانية والفرنسية ضد الجيش الألماني، والذي منذ غزو فرنسا في أغسطس 1914 قد احتل مساحات واسعة من هذا البلد. الحديث عن فردان وما ترمز إليه،يدفع للإشارة إلى الصورة التاريخية حيث نرى الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتيران والمستشار الألماني هيلموت كول، يداً بيد، في 22 سبتمبر 1984 في دوومونت، بالقرب من فردان، بعد سبعين عاماً على بداية الحرب العالمية الأولى.