عاجل

تقرأ الآن:

الحيَدُ المرجاني العظيم في أستراليا مهدد بالزوال


أستراليا

الحيَدُ المرجاني العظيم في أستراليا مهدد بالزوال

الحيَدُ المرجاني العظيم في أستراليا يفقد 35 في المئة من مساحته الإجمالية على مدى ثلاثين عاما بسبب ارتفاع درجة حرارة مياه المحيط الهادي التي تُحول الشعاب المرجانية إلى اللون الأبيض.
هذه الظاهرة تحدث عندما تكون المياه دافئة أكثر مما ينبغي الأمر الذي يجبر الشعاب على طرد الطحالب ما يؤدي إلى تكلسها وتحولها إلى اللون الأبيض، ويمكن للشعاب التي لم يصبها تبيض شديد أن تتعافى في حال انخفاض درجات الحرارة.

البروفيسور جون باندولفي، جامعة كوينزلاند:
“الوضع الحالي للحيد المرجاني الأعظم أكثر سوأ من أي وقت مضى، إنها خسارة هائلة جدا، لقد فقدنا ما بين 25 و 35 في المئة من الغطاء المرجاني في الحيد المرجاني العظيم على مدى ثلاثين عاما. ولكن هذه الظاهرة حدثت خلال موسم واحد، وهذا أمر سيء، نحن جميعا قلقون للغاية حول مستقبل واستمرارية الحيد المرجاني العظيم “.

العلماء الأستراليون يرجحون استمرار ارتفاع معدل تلف الشعاب المرجانية، ويعتقدون أن بعض الشعاب المرجانية المتبقية والتي تبلغ نسبتها 65 في المئة قد لا يمكنها التعافي من التبيض.
الحيد المرجاني يعانى في الوقت الراهن من مشاكل كبيرة تتربص بسلامته وبقائه، بسبب التلوث الحاصل في مياه البحر وارتفاع نسبة الكربون المنحل في مياه المحيطات بفعل الاحتباس الحراري.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

سكان بالما دي مايوركا في أسبانيا يطالبون السياح بالمغادرة