عاجل

مجلس الوزراء السعودي أقر ليلة الاثنين الثلاثاء برنامج التحول الوطني 2020 الوارد ضمن رؤية المملكة للاصلاح الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل بحلول العام 2030، والذي يهدف بالأساس إلى خفض الاعتماد على ايرادات النفط في ظل تراجع أسعاره عالميا.

البرنامج الذي يندرج في إطار رؤية المملكة 2030 ، ينص على توفير 450 ألف وظيفة في القطاعات غير الحكومية بحلول العام 2020، وخفض الانفاق العام بنسبة أربعين بالمئة، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

وزير الدولة محمد بن عبد الملك آل الشيخ قال إن برنامج التحول الوطني عملت عليه “24 جهة حكومية بمشاركة مجموعة من الوزراء لمعرفة التحديات التي تواجه عمل كل قطاع ومواجهتها.

وأضاف:” الحكومة لن تفرض ضرائب دخل على المواطنين، لقد تم الإعلان عنها في الرؤية سابقا وكانت واضحة وصريحة، بأنه لن يكون هناك توجه لفرض ضرائب دخل على المواطنين.”

رؤية السعودية 2030 تهدف الى القيام باصلاحات تتيح خفض اعتماد أكبر الدول المصدرة للنفط عالميا على الايرادات النفطية، مقابل تعزيز الاستثمارات ومساهمة القطاع الخاص وطرح أقل من خمسة بالمئة من شركة أرامكو النفطية الوطنية للاكتتاب العام والإبقاء على قدرة البلاد الإنتاجية من النفط عند 12.5 مليون برميل يوميا والدخول بشكل منافس في قطاع الطاقة المتجددة.