عاجل

تقرأ الآن:

بريطانيا: مقتل البرلمانية جو كوكس يحول أجواء الاستفتاء إلى مأتم


المملكة المتحدة

بريطانيا: مقتل البرلمانية جو كوكس يحول أجواء الاستفتاء إلى مأتم

شكل خبر مقتل النائبة العمالية جو كوكس صدمة للشارع البريطاني، وحول أجواء الاستفتاء المزمع عقده في البلاد الأسبوع المقبل إلى مأتم، وتمّ تعليق الحملات المروجة للاستفتاء.

زعيم حزب العمال جيرمي كوربين أعرب عن الصدمة لخسارة كوكس المؤيدة القوية للبقاء في الاتحاد الأوروبي. قال الزعيم العمالي : “العنف لايشكل رداً على أيّ شيء. نحتاج إلى التوحّد والتعبير عن أعمق التعازي لعائلة جو. لقد خسرنا سيدة رائعة. ونائبةً رائعة في البرلمان. لكن ديمقراطيتنا ستستمر، ومابدأته جو لن يتوقف.”

وقال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون : “لقد خسرنا نجمة متوقدة. كانت نائبةً، وداعمة قوية، تتمتع بالرأفة والقلب الكبير. الناس سيحزنون بعمق لماجرى. إنه خبر مروع. لقد علقنا الحملات المتعلقة بهذا الاستفتاء. الجميع يتعاطفون بعمق مع عائلة جو وناخبيها في هذا الوقت العصيب.”

وكتب كاميرون في تغريدة “إن وفاة جو كوكس مأساة، لقد كانت برلمانية ملتزمة وخيّرة. أفكاري تتجه إلى زوجها بريندين وطفليها”.

عمدة لندن السابق، بوريس جونسون، الداعي لحملة الانفصال عن أوروبا قال إنه “من المروع أن تفقد برلمانية حياتها أثناء أدائها مهمتها تجاه ناخبيها.”

زعيم حزب “يوكيب” المناهض لأوروبا، نايجل فرج، عبر أيضاً عن “حزنه العميق” للخبر وتقدم بالتعازي لأهلها.

العشرات من أصدقاء كوكس وزملائها تجمعوا في كنيسة سانت بيتر في بيرستول على بعد مئات الأمتار من مكان مقتلها، وأقاموا الصلوات والأغاني إحياء لذكراها.

هذه الجريمة تأتي في الوقت الذي أظهر استطلاعان للرأي تفوق معسكر مغادرة الاتحاد الأوروبي بأربعٍ إلى خمس نقاط على أنصار البقاء في الاتحاد.

ALL VIEWS

نقرة للبحث