عاجل

تقرأ الآن:

المجر وتشيكيا تدعوان لإنشاء جيش أوروبي مشترك


بولندا

المجر وتشيكيا تدعوان لإنشاء جيش أوروبي مشترك

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حلت الجمعة في ضيافة قادة مجموعة “فيشغراد” في اجتماع دوري احتضنته العاصمة البولندية وارسو.

خلال اللقاء الذي شارك فيه قادة الدول الأربع للمجموعة المشكلة من بولندا، المجر، تشيكيا وسلوفاكيا تطرقت ميركل إلى القمة الأوروبية المقررة منتصف الشهر المقبل بالعاصمة السلوفاكية.

أنجيلا ميركل، قالت في مؤتمر صحفي:“أنا سعيدة جدا باحتضان براتيسلافا للقمة الأوروبية القادمة لأن العادة تقضي بالإجتماع في بروكسل أمر يترتب عنه نقص في الفرص لرؤية الحياة الحقيقية، وأحيانا نحن بعيدين كل البعد عن ما هي أوروبا حقا.”

أزمة الهجرة ومسألة الأمن كانتا من بين النقاط التي طرحت على طاولة الحديث خلال هذا اللقاء، رئيسا حكومتي تشيكيا والمجر دعا الاتحاد الأوروبي إلى إعادة النظر في طريقة تعامله مع هاتين المسألتين، وفي السياق عينه دعا إلى تأسيس جيش أوروبي مشترك.

فيكتور أوربان، رئيس الحكومة المجرية، قال:“اقتراحنا الأول يتمثل في الحفاظ على السياسة الإقتصادية الحالية القائمة على الصرامة، الإستقرار والإصلاح الهيكلي، ما نود أن يعالج كأولوية هو مسألة الدفاع، علينا أن نشرع في تأسيس جيش أوروبي.”

قمة براتيسلافا ستتطرق لأزمة الهجرة خاصة وأن دول أوروبا الشرقية من ضمنها الدول الأربع لمجموعة “فيشغراد” تعارض نظام الحصص لاستقبال المهاجرين الذي تدعو اليه بروكسل وتدعمه برلين.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

حرائق في شمال إسبانيا صعبتْ السيطرة عليها