عاجل

تقرأ الآن:

أجهزة استشعار بالألياف البصرية للوقاية من الأنهيارات الأرضية


عالم الغد

أجهزة استشعار بالألياف البصرية للوقاية من الأنهيارات الأرضية

In partnership with

*عند قيادة المركبات، الجميع يامل عدم انهيار الطرق تحت عجلاتها، لكن تغير المناخ قد يضاعف من الانهيارات الأرضية. ما دور التقنيات الحديثة للحفاظ على سلامتنا؟ *

للإجابة على هذا السؤال، مراسلنا دينيس لوكتيه، توجه إلى اسبانيا حيث يشارك المهندسون في مشروع أوربي أطلق عليه اسم” MULTITEXCO“، للوقاية من الحوادث.
المهندسون شيدوا جسراً من التربة المتراصة، ثم وضعوا شبكة نسيجية خاصة داخل الهيكل.

دينيس لوكتيه، سأل أحد المهندسين المشاركين في هذا المشروع:” باولو، ما دور هذه الشبكة التي دُفنت داخل هذا الساتر؟”

باولو كورفاليا، مهندس مواد، آبولونيا، اجاب قائلاً:” بشكل عام، هذا النوع من الأجهزة يؤدي وظيفتين: الأولى هي تعزيز البناء، والثانية امكانية تتبع التشوهات التي لحقت بالهيكل. في هذه التجربة بالتحديد، نقيس التشوهات التي حدثت في البناء، بفضل اجهزة الاستشعار المعتمدة على الألياف الضوئية، وهي جزء لا يتجزأ من هيكل شبكة النسيج.”

هذه التقنية تستخدم في صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية أيضا، لكن هنا، الأسلاك الرقيقة في الألياف البصرية تؤدي دور الاستشعار. لاختبار عملها، الفريق أغرق الجسر التجريبي بالماء. الهيكل الداخلي تشوه، وضغط على شبكة النسيج الداخلي.
معلومات ستنقل إلى أجهزة الاستشعار المدمجة وستقرأ بمعدات خاصة.

أنجيلا كورجياتي ، مهندسة مواد، مستشارة، آبولونيا:“الاستشعار بالألياف البصرية يعمل بهذه الطريقة: نرسل اشارة ضوئية إلى داخل الألياف البصرية، ثم نحلل الإشارة المنعكسة التي تخبرنا عن الاختلافات في الطول الموجي. هذا يُمكننا من تحديد التشوهات في أجهزة الاستشعار في نقاط مختلفة على امتداده “.

وفقاً للباحثين، مزايا الألياف البصرية مقارنة بأجهزة الاستشعار الأخرى هي أنها تجمع البيانات وتنقلها أيضاً. تكلفتها منخفضة وبمنأى عن التداخل الكهرومغناطيسي. وأخيراً، التعامل معها بأمان حول
المتفجرات والمواد القابلة للاشتعال، لعدم وجود تيار كهربائي في الداخل.

باولو كورفاليا، مهندس مواد، آبولونيا:“هذه المجسات مستقرة جدا، ولا تحتاج لإعادة تعديلها باستمرار. أنها شديدة المقاومة للظروف الجيوتقنية القاسية. وهذا يتيح الرصد على المدى الطويل”.

الفكرة هي ادماج هذه المنسوجات الذكية المزودة بأجهزة استشعار من الألياف البصرية في البنية التحتية في جميع الطرق التي يمكن أن تواجه الفيضانات والانهيارات الارضية و“مخاطر السلامة”:http://arabic.euronews.com/2009/07/01/high-tech-textiles-for-a-material-world الأخرى.
انها تظهر التشوهات في الوقت المناسب لمنع الانهيارات المحتملة.

ألدو تومبيستي، منسق مشروع“MULTITEXCO”:
الكيمياء الصناعية، مدير TexClubTec:” هناك العديد من الاستخدامات المحتملة لهذه التقنية ليست لبناء الطرق وصناعة البناء والتشييد فقط بل ولمراقبة استقرار المباني بعد الزلازل، مثلاً. يمكن أن تكون مفيدة في الهندسة المعمارية أيضاً لاستباق الحوادث، وقياس الاهتزازات والتشوهات التي قد تحدث داخل هذه الهياكل “.

المقال المقبل

عالم الغد

قاع المحيطات: تأثير التعدين على الحياة البحرية؟