عاجل

تقرأ الآن:

الدالاي لاما يدعو الاتحاد الأوروبي للضغط على الصين


فرنسا

الدالاي لاما يدعو الاتحاد الأوروبي للضغط على الصين

الزعيم الروحي للتبت الدالاي لاما يحث الإتحاد الأوروبي على توجيه انتقادات بناءة للصين بهدف موقفها من قضية إقليم التبيت الذي تسيطر عليه القوات الصينية منذ الخمسينات من القرن الماضي.
من البرلمان الاوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، دعا الدالاي لاما كافة دول العالم وبالأخص التكتل الأوروبي للضغط على بكين.

الدالاي لاما القائد الأعلى للبوذيين التبتيين: “هناك أمل، وأنا أعتقد أنه من المهم أن يساعد العالم الخارجي، سيما الاتحاد الأوروبي الذي أعتقد أنه يحمل الكثير من الدوافع والمبادئ الصادقة، أن يساعد شعب جمهورية الصين من خلال تقديم بعض الانتقادات البناءة التي تكون ضرورية في بعض الأحيان.”

وتتهم الصين الدالاي لاما بكونه انفصالي خطير لأنه يريد إقامة دولة مستقلة في التبت عن طريق العنف، ما ينفيه الدالاي الذي يقيم في الهند بعد فراره من الصين.

الدالاي لاما:
“نحن لا نسعى للاستقلال، التاريخ هو التاريخ، نحن معجبون كثيرا بروح للاتحاد الأوروبي، هو نوع مستقل من الدول ذات السيادة، مهم وأقل أهمية في نفس الوقت، لأن المصلحة المشتركة هي الأكثر أهمية.”

اتصال القائد الأعلى للبوذيين التبتيين بالحكومات الأجنبية كثيرا ما يكون مصدرا للاحتكاك والخلاف مع بكين، ففرنسا لا تعتزم استقبال الدالاي لاما رسميا خوفا على علاقاتها مع الصين.