عاجل

تقرأ الآن:

المركبة "روزيتا" تلامس المذنب تشوري منهية مهمة فضائية استمرت 12 عاماً


ألمانيا

المركبة "روزيتا" تلامس المذنب تشوري منهية مهمة فضائية استمرت 12 عاماً

ALL VIEWS

نقرة للبحث

إنها أخر صورة أرسلتها المركبة الفضائية روزيتا، قبل أن تقطع اتصالها مع الأرض، وتلقي بنفسها على سطح المذنب تشوري، منهية بذلك مغامرة فضائية استمرت 12 عاماً.

لدى إعلان انتهاء المهمة روزيتا في مركز التحكم الفضائي بألمانيا علا التصفيق في القاعة، تحية للعلماء الذين أفنوا حياتهم المهنية، في الإعداد ومواكبة روزيتا في الفضاء

رولف دينسينغ مدير العملية من وكالة الفضاء الأوروبية : “كمدير للعملية ورئيس لمركز العمليات الفضائية الأوروبية، أشعر بالفخر بما أنجزه فريقنا. أفضل طريقة (..) للتغلب على الاكتئاب لابد من التطلع للأمام. يوجد أمامنا الكثير مابعد روزيتا،لايقل روعة عما مضى. إذ تنتظرنا مهمة على سطح المريخ.”

التحضيرات لمهمة روزينا كانت قد بدأت في العام 1993، لتنطلق المركبة برحلتها في العام 2004، وتصل بعد عشر سنوات قرب المذنب الشوري، وتواكبه على مدى عامين، جمعت خلالهما الكثير من الصور والمعطيات.

العلماء يقولون إنهم بحاجة إلى “عقود من العمل” لتحليل المعطيات التي زودتهم بها روزيتا عن المذنب تشوري. فالمذنبات التي تشكلت قبل 4,5 مليار عام تعد “شاهداً مثيراً” عن تشكل النظام الشمسي.

ALL VIEWS

نقرة للبحث

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

قوميون روس يخربون صوراً فوتوغرافية داخل معرض بموسكو