عاجل

تقرأ الآن:

الجمهوريون ينتفضون ضد ترامب عقب تعليقاته المهينة للنساء


الولايات المتحدة الأمريكية

الجمهوريون ينتفضون ضد ترامب عقب تعليقاته المهينة للنساء

الجمهوريون يدرسون طرح مرشح آخر للرئاسة بدلا من المرشح دونالد ترامب الذي تراجعت شعبيته وبات وحيدا عقب تسريب فيديو يعود للعام 2015 يدلي فيه بتصريحات بذيئة بحق النساء وعبارات إباحية ما تسبب في اضطراب قوي لدى فريق حملته الرئاسية.

السيناتور جون ماكين الذي يعتبر أحد أبرز وجوه الحزب الجمهوري ومرشحه للرئاسة في العام 2008 أعلن مساء السبت سحب دعمه رسميا لترامب.

البيان الكامل للسيناتور جون ماكين

ماكين صرح في بيان نشره في مواقع التواصل الاجتماعي “لقد أردت دعم مرشح حزبنا. هو لم يكن خياري، ولكن كمرشح سابق اعتقدت أنه من المهم أن أحترم حقيقة أن دونالد ترامب فاز بغالبية المندوبين في إطار القواعد التي وضعها حزبنا. اعتقدت أنني مدين لأنصاره بهذا الاحترام.”

وانضمت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كونداليزا رايس إلى مجموعة متزايدة من الجمهوريين الذين يطالبون ترامب بالانسحاب من السباق إلى رئاسة البيت الأبيض.

رايس أعربت في تغريدة على صفحتها في موقبع فايسبوك، عن اشمئزازها واستيائها حيال تصريحات ترامب.
وكتبت: “كفى! لا ينبغي أن يتولى دونالد ترامب الرئاسة، يتعين عليه الانسحاب. وأنا كعضوة في الحزب الجمهوري، آمل أن أؤيد شخصا لديه الكرامة والمكانة المطلوبتان لخوض الصراع من أجل أعلى منصب في أعظم الدول الديمقراطية في العالم.”

من جهته أعلن رئيس مجلس النواب بول رايان عن إلغاء تجمع انتخابي كان مقررا أن يجمعه مع ترامب في ويسكونسون يوم السبت وقال “لقد شعرت بالاشمئزاز لما سمعته. يجب الدفاع عن النساء وإبداء الإعجاب بهن وليس معاملتهن كسلع”.

المرشح الجمهوري السابق ميت رومني قال :” لقد شعرت بالاستياء بسبب ما صرح به السيد ترامب، أعتقد أن التصريحات مهينة للمرأة لبناتنا وحفيداتنا وكذلك للأجيال القادمة.”

محامو الحزب الجمهوري يبحثون حاليا إمكانية استبدال ترامب بمرشح آخر، ودراسة المادة التاسعة التي تسمح بتزكية مرشح آخر في حال خروج المرشح من تلقاء نفسه أو في حال وفاته رغم أنه لم يتبق سوى شهر واحد على موعد إجراء الانتخابات الرئاسية.

ومن الصعب تخيل سيناريو تعويض ترامب الذي أعلن أنه لن ينسحب من سباق الرئاسة أو يخذل مؤيديه برفيقه مايك بنس.
.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

مقتل إسرائيليين ومنفذ عملية إطلاق نار في القدس الشرقية