عاجل

تقرأ الآن:

أوكرانيا: محاربة الفساد لجذب المستثمرين


target

أوكرانيا: محاربة الفساد لجذب المستثمرين

*هل الشركات الاجنبية على استعداد للاستثمار في أوكرانيا على الرغم من النزاع العسكري في شرق البلاد؟ هذا الموضوع هو أحد المواضيع الرئيسية في
منتدى كييف الاقتصادي الدولي، 6-7 تشرين أول/ اوكتوبر 2016 الذي جمع اقتصاديين وسياسيين ورجال أعمال من أكثر من 20 دولة. لمعرفة المزيد، مراسلتنا ماريا كورنيك توجهت إلى المنتدى الاقتصادي الدولي في كييف.*

خلال افتتاح المنتدى، أشار رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير غروسيمان إلى أن أولوية البلاد الآن هي ايقاف قروض المساعدات الدولية والتوجه نحو جذب الاستثمارات الخارجية.

رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير غروسيمان:“حصلت أوكرانيا على 2.8 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي خلال الأشهر الستة الأولى لهذا العام. انه ضعف ما حصلت عليه في العام الماضي. لكن كان بامكانها الحصول على أكثر بكثير.”

الإحصائيات تؤكد أن تدفق الاستثمارات الأجنبية غير كاف. حجم الاستثمار للفرد الواحد في أوكرانيا خمس مرات أقل من بولندا وعشر مرات أقل من استونيا.

ماريا كورنيك، يورونيوز:“السبب الرئيسي ليس الصراع العسكري في دونباس فحسب بل الفساد وانعدام الثقة في القضاء الاوكراني من أكبر العقبات أمام المستثمرين الأجانب.”

هذا مؤكد وفقا لاستطلاع شمل 100 مستثمر تقريباً من الذين لديهم استثمارات والذين يخططون للاستثمار في أوكرانيا ايضاً.

ييف هن بارانوف، العضو المنتدب لشركة التنين كابيتالانها أكبر ثلاث عقبات أمام المستثمرين الأجانب. لكن حقيقة أن الفساد أحتل المرتبة الأولى كان خبراً سيئا بالنسبة لنا. حين يضع المستثمرون خطر تصعيد الصراع في دونباس، بمستوى خطر الفساد، هذا الأخير يحتل مكاناً أكبر”.

من وجهة نظر رجال الأعمال، أكثر الأعمال الإيجابية التي على الحكومة الأوكرانية اتخاذها لجذب الاستثمار الأجنبي هو القضاء على الفساد بين القضاة وبين مسؤولين رفيعي المستوى.

تيلمان هوبي، خبير مكافحة الفساد، مجلس أوروبا:“الفساد يشكل عائقا أمام الاستثمار في جميع الدول التي ييستشري فيها، لذا، يدعم مجلس أوروبا الكثير من الدول للقضاء عليه. في أوكرانيا، نعمل مع الوكالة الأوكرانية للوقاية منه. مجلس أوروبا يقوم بهذا منذ أكثر من عشرة أعوام. نأمل التمكن من تغيير كبير في السنوات المقبلة “. في المنتدى اتفق الجميع عل ضرورة قيام الحكومة الأوكرانية بالإصلاحات اللازمة لجذب الشركات الأجنبية. كرزيستوف سيدليسكي ، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال :“حالياً، أوكرانيا بلد يتمتع بامكانيات كبيرة في أوروبا. حالياً، انه من الدول التي تكاليف اليد العاملة فيه هي الأدنى في هذه المنطقة. الأجور في أوكرانيا هي أقل من الصين بمرتين “.

قررت كييف أنشاء وكالة خاصة لدعم الاستثمار. ستكون جاهزة في غضون الأسابيع المقبلة. مبادرة رحب بها المشاركون في هذا الحدث، على الرغم من أنهم يتوقعون أكثر من هذا.
من اجل اشعار المستثمرين الأجانب بالأمان، يجب القضاء على الفساد الذي قد يصل احياناً إلى الهيمنة على الشركات الصغيرة. التوصيات التي تم الاتفاق عليها في المنتدى، جميعها ستنقل إلى الحكومة.

target

مالوبولسكا: منطقة بولندية اقتصادية لجذب المستثمرين الأجانب