عاجل

تقرأ الآن:

الشركات الصغيرة والمتوسطة: فرص قادمة من الفضاء


بزنس بلانت

الشركات الصغيرة والمتوسطة: فرص قادمة من الفضاء

*كوبرنيكوس: برنامج الفضاء الأوروبي لرصد الأرض يوفر معلومات فائقة الدقة، ومجاناً.
رجال الأعمال جعلوا منه فرصة عمل؟ كيف وما هو السر؟“كوبرنيكوس“، منجم من الفرص لأصحاب المشاريع المبدعين. *

برنامج كوبرنيكوس

  • برنامج كوبرنيكوس، نظام للاتحاد الأوروبي يوفر بيانات المراقبة الأرضية ويوفر المعلومات العملية مجاناً وللجميع
  • البيانات التي يوفرها هذا البرنامج تعمل على حماية المواطنين الأوروبيين في حالة الطوارئ، مثلاً، أثناء حدوث الكوارث الطبيعية أو الأزمات الإنسانية
  • تشير التقديرات إلى أن المكاسب المالية الناجمة من هذا البرنامج بين الأعوام 2014 و 2021 قد تصل إلى 9 مليار يورو. البرنامج كلف المفوضية الأوربية 4.3 مليار يورو
  • برنامج كوبرنيكوس خلق أكثر من 15 ألف و 500 وظيفة جديدة (عدد الوظائف بدوام كامل لسنة واحدة) تم إنشاؤها مسبقا. من المتوقع زيادة هذا العدد
  • مكاسب برنامج كوبرنيكوس يستخدم أيضاً في قطاع النفط والغاز، ستمثل 312 مليون يورو، بحلول عام 2020

مواقع مفيدة

في روتردام، لنتعرف على كيفية استخدم أصحاب المشاريع الإبداعية الإمكانيات الفائقة لبرنامج الفضاء الأوربي لرصد الأرض” كوبرنيكوس”:http://www.copernicus.eu/ التقينا بالسيد ايفو فيسير، محلل للخطر في شركة كبيرة تنقل هنا الكهرباء والغاز، سبق وان عمل مع احد هذه المشاريع: “في هولندا الأرض تتحرك كثيرا. أنابيب الغاز منتشرة في انحاء البلاد، وهذا يسبب مشاكلات. كوبرنيكوس يمكننا من التنبؤ بحركة الأرض.” لنشاهد كيف تم تطوير هذا، مراسلنا جورج رومبي توجه أيضاً إلى مدينة دلفت ، بالقرب من روتردام. هنا يتم إنتاج الخرائط التي تبين إمكانية تشوه الأرض على شبكة الغاز. شركة بيتر من الشركات الصغيرة والمتوسطة هي التي وضعت هذا التطبيق باستخدام صور الأقمار الصناعية، كوبرنيكوس. https://twitter.com/hashtag/businessplanet?src=hash

https://twitter.com/hashtag/businessplanet?src=hash
بيير باس ليزنبيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة SkyGeo، يقول: “ما ننتجه هنا هو خريطة توضح سرعة هبوط الشوارع والمنازل في مدينة روتردام. لون النقاط التي نراها هنا يشير لهذه المواقع، ومدى سرعة هبوطها “.

https://twitter.com/hashtag/businessplanet?src=hash ابتكار جيد وفي غاية الدقة غيَر طريقة مراقبة شبكة الغاز.

بيير باس ليزنبيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة SkyGeo، يضيف قائلاً: “قبل انتاج هذا التطبيق الطريقة الوحيدة التي كانت تُمكن Stedin من تقييم تعرض انابيب الغاز لمشكلة بسبب هبوط الأرض، هي ارسال شخصين في سيارة لحفر حفرة وفحصها.”

هذا التطبيق يُستخدم في قطاعات أخرى أيضا منها البترول والمناجم والسكك الحديدية والسدود. بيتر يتعامل مع 200 زبون في جميع أنحاء العالم، ورقم أعماله سيتضاعف ثلاث مرات في العام المقبل. خمسة وعشرون شخصاً يعملون هنا، وفي فروعه في هيوستن وسان فرانسيسكو.

بيير باس ليزنبيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة SkyGeo، يقول: “حالياً، كوبرنيكوس يجمع الصور الرادارية لاجزاء واسعة من العالم، بذلك سنتمكن من التوجه إلى كل مكان لتقديم هذا المنتج.”

سيرج رومبي عاد مجدداً ليلتقي بالسيد ايفو فيسير، سأله:” ما تأثير هذا؟” فاجابه قائلاً: “معرفة كيفية تحرك الأرض،وتحسين خدماتنا، وتعزيز سلامة بنيتنا التحتية وتوفير ما يصل الى 90٪ من التكاليف أحياناً.”

اذاً، رصد الأرض بفضل برنامج كوبرنيكوس له تأثير حقيقي في مجال الأعمال التجارية. تشير التقديرات إلى خلق 15 فرصة عمل سنويا.
انها “دفعة اقتصادية” كبيرة، المفوضية الأوروبية تريد تعزيزها.

أخيرا، سيرج رومبي استفسر من ايفو فيسير:” ما نصيحتكم لتطوير هذا النوع من المشاريع بنجاح؟”

ايفو فيسير، أجاب قائلاً: “العمل معا لحل مشكلة ما. هذا هو ما فعلناه.”

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

بزنس بلانت

سوق الطائرات من دون طيار: فرص كبيرة لرجال الأعمال