عاجل

تقرأ الآن:

اجتماع المناخ في كيغالي: اتفاق تاريخي لالغاء استخدام الغاز المستخدم للثلاجات ومكيفات الهواء


رواندا

اجتماع المناخ في كيغالي: اتفاق تاريخي لالغاء استخدام الغاز المستخدم للثلاجات ومكيفات الهواء

في اختتام اجتماع المناخ في العاصمة الرواندية كيغالي، اكثر من مئة وخمسين دولة اتفقت، صباح السبت، على الالغاء التدريجي لغاز الهدروفليوروكاربور (HFC) المستخدم لتشغيل الثلاجات ومكيفات الهواء وغيرها من الادوات المنزلية. وهو غاز سام جداً يلحق اضراراً كبيرة في المناخ، فهو اقوى من غاز ثاني اوكسيد الكربون بعشرة الاف ضعف.

رئيس معهد الحوكمة والتنمية المستدامة دوروود زيالك اعلن “لقد حققنا ما جئنا من اجله. إنه اتفاق تاريخي وسوف يأتي بالمزيد من الزخم بعد قمة باريس ومع قمة مراكش الشهر المقبل. في الواقع اصبحت لدينا فرصة لايجاد حل للتغير المناخي”.

هذا الاتفاق سيشكل تعديلاً لبروتوكول مونتريال المتعلق بحماية طبقة الاوزون.

وكان المجتمع الدولي، في قمة باريس العام الماضي، قد التزم العمل على الحد من ارتفاع درجة حرارة الارض الى ما دون درجتين مئويتين.

والغاء استخدام هذا الغاز المركب من الكربون والكلور والفليور سيخفض درجة حرارة الارض حتى نصف درجة مئوية بحلول 2100. وقد وضعت رزنامة تحدد للدول الفترة الزمنية للتخلص من استخدام هذا الغاز.

الدول المتقدمة من بينها دول اوروبية والولايات المتحدة التزمت خفض استخدامها لهذا الغاز بنسبة عشرة في المئة بحلول 2019، وذلك قياساً للاعوام 2011-2013. على ان تصل هذه النسبة الى 85% بحلول 2036.

اما الصين والدول الافريقية فتعهدت تجميد استخدامها لهذا الغاز بحلول 2024 بنسبة 10% قياساً للاعوام 2020-2022 على ان تصل هذه النسبة الى 80% بحلول 2045.

اما المجموعة الثالثة من الدول وهي من الدول النامية من بينها الهند وباكستان وايران والعراق ودول الخليج، فقد التزمت بدء تجميد استخدام الغاز عام 2028 بنسبة 10% قياساً للفترة الممتدة بين عامي 2024-2026، على ان تصل النسبة الى 85% بحلول 2047.