عاجل

عاجل

ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأميركية

انتخب الملياردير الأميركي دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، محدثا زلزالاً سياسياً في الولايات المتحدة. وأكد في خطاب النصر أنه سيكون "رئيساً لجميع" الأميركيين.

تقرأ الآن:

ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأميركية

حجم النص Aa Aa

ترامب يخالف التوقعات ويصبح رئيساً للولايات المتحدة الأميركية


انتخب الملياردير الأميركي دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة، محدثا زلزالاً سياسياً في الولايات المتحدة. فقد حصل ترامب على أصوات 279 من كبار الناخبين، مقابل 218 لمنافسته هيلاري كلينتون.

وأكد ترامب أنه سيكون “رئيساً لجميع” الأميركيين، متعهداً بالتعامل بنزاهة مع كل الدول الأخرى، وذلك في خطاب النصر الذي ألقاه في نيويورك بعد إعلان فوزه.

وأقرت منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بهزيمتها في اتصال هاتفي أجرته معه، بحسب ما قالت وسائل الإعلام. غير أن كلينتون لم تتحدث إلى العلن بعد صدور النتائج.

غير أن المرشحة الديمقراطية المنهزمة في هذا الاستحقاق الانتخابي عادت بعد ساعات لتعلن في نهاية نهار الأربعاء من أحد فنادق مانهاتن في نيويورك أنها مستعدة للعمل مع رئيس الولايات المتحدة الجديد دونالد ترامب متمنية له التوفيق في مهمته كرئيس “لكل الأمريكيين” على حد تعبيرها.

ودعت كلينتون بهذه المناسبة الأمريكيين إلى تقبل ترامب والانفتاح عليه ومنحه فرصته لإدارة شؤون البلاد في هذا الظرف الذي لاحظت فيه ما وصفته بـ: “انقسام” في الولايات المتحدة الأمريكية.

في خطاب النصر، لم يتطرق ترامب للقضايا الإشكالية التي تسببت له بالمتاعب خلال حملته الانتخابية، مثل التصريحات العنصرية تجاه الأقليات العرقية والدينية في الولايات المتحدة الأميركية.


بوتين يهنئ ترامب


هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمهوري دونالد ترامب بفوزه بالرئاسة الأميركية، معرباً عن أمله في أن يعمل معه لتحسين العلاقات بين البلدين، بحسب ما جاء في بيان للكرملين. وأعرب بوتين عن “أمله في العمل المشترك لإخراج العلاقات الأميركية الروسية من حالتها الصعبة”.


الجمهوريون يسيطرون على مجلسي النواب والشيوخ


بالتوازي مع الانتخابات الرئاسية، فاز الجمهوريون الأربعاء في مجلس الشيوخ وسيواصلون بذلك السيطرة على كل الكونغرس الأميركي، مما يؤمن أغلبية برلمانية للرئيس المنتخب دونالد ترامب.

من خلال سيطرتهم على البيت الأبيض، والسلطة التشريعية سيتمكن الجمهوريون من وقف إصلاحات الرئيس الحالي باراك أوباما، خصوصاً المتعلقة بالضمان الصحي الذي يسمى “أوباماكير“، والذي وصفه ترامب مراراً بالتعديل “الكارثي”.


أهمية التحالف الأطلسي لأوروبا وأميركيا بعد فوز ترامب


اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن زعامة الولايات المتحدة “مهمة أكثر من أي وقت مضى” بعد فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأميركية قائلاً إن “حلفاً قوياً هو أمر جيد للولايات المتحدة و أوروبا”.

وقال ستولتنبرغ في بيان “نحن نواجه أجواء أمنية جديدة صعبة وخصوصاً في ما يتعلق بالحرب الهجينة والقرصنة المعلوماتية وتهديد الإرهاب”.

وكان ترامب خلال حملته الانتخابية قد قال أكثر من مرة بأن بلاده ليست “شرطي العالم“، وعلى الحلفاء أن “يدفعوا” مقابل الحماية التي تقدمها لهم الولايات المتحدة الأميركية، في إشارة إلى حلف شمال الأطلسي.


US election voting