عاجل

تقرأ الآن:

الحكومة الكولومبية وحركة فارك توقعان اتفاق سلام جديد معدل ومنقح


كولومبيا

الحكومة الكولومبية وحركة فارك توقعان اتفاق سلام جديد معدل ومنقح

وقعت الحكومة الكولومبية وحركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية “فارك” اتفاق سلام جديد ومنقح في العاصمة الكوبية هافانا السبت، وشمل الاتفاق الجديد مقترحات وبنودا ادرجت في اتفاق السلام الموقع في ايلول الماضي، ورفضه الكولومبيون في استفتاء نظم في وقت لاحق.
يقول هومبرتو دي لا كيل رئيس وفد المفاوضات الحكومي: “كان اتفاق السادس والعشرين من ايلول سبتمبر الافضل، حتى لو كان محط انتقاد، كان الافضل لانه سمح بوضع نهاية للصراع، لكنه لم يضع حدا للاحباط الذي يمكن ان ينتج عنه، اليوم فان الاتفاق الجديد هو افضل لانه يحل معظم البنود التي اثارت الانتقاد وسببت الاحباط”. وتحدث ايفان ماركيز رئيس فريق المفاوضات في فارك عن الاتفاقية الجديدة المنقحة والمعدلة.
“ فيما يتعلق بالسلطة القضائية الخاصة للسلام في الاتفاق الجديد، اخذ بعين الاعتبار دمج نحو ستة وخمسين بالمئة من المقترحات من مختلف المنظمات الاجتماعية والاطراف التي صوتت بلا في الاستفتاء”.
لم يكشف الطرفان القضايا التي كانت محل جدل في البلاد، لكن ممثل بوغوتا في المفاوضات قال ان الاتفاق الجديد وضع حلولا لملفات تسببت برفض الاتفاق الاول قبل ستة اسابيع بسبب منحه افضلية لمتمردي فارك بحسب الشارع الكولومبي، ويضع اتفاق السلام حدا للصراع امتد لاثنتين وخمسين سنة.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

الأيقونة "ستينغ" يعيد بموسيقاه نبض الحياة الى مسرح باتاكلان