عاجل

تقرأ الآن:

انطونيو كوستا: الشعبوية مرادف للامسؤولية


the global conversation

انطونيو كوستا: الشعبوية مرادف للامسؤولية

ALL VIEWS

نقرة للبحث

خروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوربي وفوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، ما تأثير هذا على أوربا؟ سؤال من بين الأسئلة الرئيسية التي طرحناها على رئيس الوزراء البرتغالي. أنطونيو كوستا يأمل أن تكون هذه التجارب بمثابة “تطعيم ضد الوقوع في أخطاء جديدة“، إشارة إلى تنامي الحركة الشعبوية في عدد من الدول الأوروبية. *

  • المسؤول الاشتراكي يدعو أيضاً المفوضية الأوربية للتأكيد على قيادتها والقادة السياسيين للرد على هموم المواطنين حول “النمو والبطالة والأمن.” علاوة على ذلك، على الرغم من استمرار الصعوبات الاقتصادية في البرتغال، انه يستبعد فرضية وجود خطة ثانية للإنقاذ في بلاده. *
البرتغال تسعى لفتح صفحة جديدة بعد سنوات من التقشف الشديد لتصبح وجهة للاستثمار والابتكار. لهذا السبب لشبونة بذلت جهوداً لاستضافة قمة الويب ، انه حدث من الأحداث الرئيسية في التقنيات الجديدة في أوروبا. لكن بالن سبة لهذا البلد وأوروبا طالها الضعف، ما تاثير انتخاب دونالد ترامب على البيت الأبيض؟ لمناقشة هذا الموضوع، التقينا برئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا، في كلوبال كونفرسيشن.

ايزابيل كومار، يوروينوز:سنبدأ بالانتخابات في الولايات المتحدة والتي أدخلت دونالد ترامب إلى البيت الأبيض: هل كنت تتمنى هذه النتيجة “؟

أنطونيو كوستا، رئيس الوزراء البرتغالي:” اختيار الرئيس الأمريكي يعود للناخبين في الولايات المتحدة. انها مفاجأة بالنسبة لي ولكثير من الناس. مفاجأة، لكننا نأمل من الولايات المتحدة الإلتزام بالشراكة عبر
الأطلسي مع أوروبا، والمسؤوليات في إطارِ متعدد الجنسيات للأمم المتحدة، لكن الرسالة المهمة التي يجب أن نسمعها ونحاول أن نفهمها هي: لماذا هذه النتيجة كانت ممكنة؟ هذا هو السؤال الكبير. انه السؤال الذي طُرح حين قررت بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوربي ، سؤال سبق وأن طرحته دراسات استقصائية في دول أوروبية مختلفة. “


السيرة الذاتية: أنطونيو كوستا
  • أنطونيو كوستا يحتل منصب رئيس وزراء البرتغال منذ تشرين الثاني/ نوفمبر
    2015.
  • يقود حكومة اقلية اشتراكية مضادة للتقشف
  • يحكم بدعم من التحالف السياسي الذي فيه نوعان من أحزاب اليسار الراديكالي.
  • أنطونيو كوستا كان رئيساً لبلدية لشبونة 2007-2015.

ايزابيل كومار:“إذاَ لماذا ؟”

أنطونيو كوستا:“هناك تباعد بين الإطار السياسي المهيمن وهموم الناس العاديين، علينا اللحاق بالركب، التقرب من المطالب الحقيقية للمواطنين فيما يتعلق بالسياسة. من الواضح أن العولمة لا رجعة فيها، وأنها مكسب للاقتصاد العالمي بأسره، مكسب للتنمية في كثير من الدول من الصين الى الهند. وتهديد لكثير من مواطنينا. يجب طمأنتهم، ونحن لم نقمْ بهذا “.

ايزابيل كومار:” تقول إن العولمة هنا، لكننا نرى أن دونالد ترامب أثناء حملته الانتخابية، قال إن سياسته ستكون انعزالية، وحمائية. ماذا سيكون تأثيرها على أوروبا؟”

أنطونيو كوستا:” في أوربا، هناك الكثير من ردود الأفعال الحمائية، حين تقوم بعض دول شنغن بغلق حدودها بوجه اللاجئين، وحين تخرج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوربي، وحين يفوز دونالد ترامب، نفهم أن هناك ردة فعل قوية جداً ضد العولمة.”

ايزابيل كومار:“هذه أنباء سيئة لأوروبا.”

أنطونيو كوستا:” كلا، انها أنباء سيئة للعالم وأوروبا. ما يجب فهم هو تنظيم العولمة، والإتحاد الأوربي لم يتمكن من تحقيق هذه الغاية حتى الآن.”

ايزابيل كومار:” سنتحدث عن الاتحاد الأوربي لاحقاً، لنبقى الآن مع دونالد ترامب ما رأيك ببرنامجه لغاية الآن؟”

أنطونيو كوستا:“برنامجه لا يعد برنامجاً على الأطلاق، ليس بخصوص الاقتصاد فقط بل فيما يتعلق بالقيم أيضاً.
لكن بين الدول الديمقراطية، علينا أن نحترم خيار الشعوب المختلفة، وأن نحترم خيار الأمريكيين لرئيسهم “.

ايزابيل كومار:“موضوع الانتخابات في الولايات المتحدة الأمريكية سيتكرر في حوارنا، لكننا في لشبونة في “قمة الويب”.”

أنطونيو كوستا:“لحسن الحظ!”

ايزابيل كومار:“لذا لنتحدث عنها. هذه القمة مهمة جدا بالنسبة لك لأنها تأتي في وقت صعب بالنسبة للاقتصاد البرتغالي: البعض يقول إنها بداية لاقتصاد ديناميكي، لكن أداء الاقتصاد ليس على ما يرام. لماذا كنت مُهتماً بعقد” قمة الويب“هنا في لشبونة؟ “

أنطونيو كوستا:“اننا في انعطافة كبيرة، وضعنا يتطور. برنامجنا يتكيف مع الترويكا، هذا العام، للمرة الأولى العجز سيكون أقل من 3٪، أي سننتهي من إجراءات العجز المفرط، ومن بعد، علينا انعاش الإقتصاد. الانتعاش الاقتصادي يجب أن يكون من خلال الابتكار. الشركات المبتدئة هي خيارنا لتعبئة هذاالجيل البرتغالي الذي يعد أفضل جيل مؤهل ومدرب، والذي، خلال سنوات الأزمة، كان قد اختار الهجرة.”

ايزابيل كومار: “انهم غادروا البلاد؟”

أنطونيو كوستا:“يجب العمل على إعادتهم، ودمج الشباب الذين يدرسون الآن في جامعاتنا ومعاهدنا الفنية والتمتع بمهارة وخبرة هذا الجيل.”

ايزابيل كومار:“هل التقشف كان ضرورياً؟ هل هذه السياسة كانت صحيحة آنذاك؟”

أنطونيو كوستا: “ أعتقد أن برنامج الترويكا كان خطأ، لكننا تخطيناه، طوينا الصفحة، والآن نتطلع نحو المستقبل”.

ايزابيل كومار:” تقول انكم طويتم الصفحة . لكن نظرا لعدم الاستقرار العالمي، البعض يثير احتمال وجود خطة ثانية للإنقاذ.”

أنطونيو كوستا:“كلا، لا يوجد سبب لهذا. أولا، سبق وأن قلتُ، سيكون لدينا أفضل عجز منذ 42 عاماً، انه احد أفضل عجز في الاتحاد الأوروبي”.

ايزابيل كومار:“لكن النمو ضعيف.”

أنطونيو كوستا:“نعم، هذا صحيح، لكنه سيكون ضعيفاً ضمن سياق، النمو ضعيف في جميع انحاء أوروبا. خفضنا البطالة بنسبة نقطتين هذا العام، وارتفع إجمالي صادراتنا بنسبة 6٪، وارتفع إجمالي صادراتنا بنسبة 6٪، كما ارتفعت صادراتنا في الاتحاد الأوروبي بنسبة 7.6٪. “

ايزابيل كومار:“هل ستكون مستعداً للاستقالة لو لم يتحقق هذا النمو؟”

أنطونيو كوستا:“أعتقد أن هذا السيناريو غير وارد، لدينا أغلبية برلمانية مستقرة، لدينا علاقة جيدة جدا مع الرئيس، لدينا علاقة جيدة جدا مع الشركاء الاجتماعيين، كل مؤشرات المناخ الاقتصادي تشير إلى وجود مناخ من الثقة المتزايدة منذ بداية العام. رواتب موظفي الخدمة المدنية التي كانت قد خُفضت بنسبة 30٪ لمدة خمس سنوات، عادت كما كانت . تمكنا من تخفيض الضرائب على الأجور في القطاعين الخاص والعام “.

ايزابيل كومار:“هذا لا يُحضى بموافقة الجميع.”

أنطونيو كوستا:“هذا طبيعي.”

ايزابيل كومار:“في أوروبا، أفكر بفولفغانغ شويبل وزير المالية الألماني ، قائد حزبكم وصفه بأنه مضرم حرائق. يدعي، أنه يريد اشعال بلدك.”

أنطونيو كوستا:“حسنا، هذا صحيح. للأسف، الوزير شويبل لديه موقف عدائي تجاه حكومتنا وهذا ناجم عن جهل بحقيقة الاقتصاد البرتغالي .
عادة ما أقول إنني مهتم جدا بألمانيا، لكن خاصة الألمان الذين يعرفون البرتغال جيداً. الألمان الذين يعرفون البرتغال جيداً يثقون ببلدنا ويستثمرون في البرتغال. فولكس واغن لديها مصنع هنا في البرتغال، انه الأكثر إنتاجية بين جميع مصانع الفولكس واغن في أوروبا: ماذا قررت فولكس واغن؟ انتاج نموذج لسيارة جديدة في العام المقبل هنا في مصنع في البرتغال. بوش فتحت موقعين جديدين للإنتاج في البرتغال. كونتيننتال افتتحت مصنعاً جديداً هذا العام “.

ايزابيل كومار:اذا شويبل يجهل كل هذا؟”

ايزابيل كومار:” انه لا يعرف الواقع البرتغالي، لكن لحسن الحظ أصحاب المشاريع الألمانية يعرفون البرتغال جيداً ويثقون في البرتغال ويعززون استثماراتهم في البرتغال.”

ايزابيل كومار:“أود أن أعود إلى هذه المقارنة بين أوروبا والولايات المتحدة: خلال حملته الانتخابية، دونالد ترامب قال إن فوزه قد يكون “بريكست + + + “ ، تطرقت إلى البريكست. بالنسبة لكثير من المراقبين، هو انتصار للشعوبية لكن هل هو انتصار للنزعة الشعوبية في أوروبا أيضاً؟ “

أنطونيو كوستا:“الشعبوية المعادية للأجانب موجودة في كل مكان في أوروبا، لربما باستثناء اسبانيا والبرتغال، هناك مقاومة لهذه الشعبوية المعادية للأجانب. وهذا طبيعي بالنسبة للبرتغال لأنه ليس بلداً منعزلاً في وسط أوروبا، انه على حافة المحيط الأطلسي، ومنفتح على العالم … “

ايزابيل كومار:“ماذا سيكون تأثير ذلك على الشعوبية في أوروبا؟ هل سيعزز هذه الحركة؟”

أنطونيو كوستا:“آمل دائما أن يكون كل قرار مؤسف مثل البريكست أو انتصار ترامب، بمثابة لقاح كاف لحمايتنا من أخطاء جديدة وانتصارات شعبوية جديدة في الانتخابات المقبلة في أوروبا.
لحسن الحظ، اننا نقاوم، نبقى منفتحين على العالم. الحاسم بالنسبة لمستقبلنا هو تاريخنا، لكن، مستقبلنا أيضاً. “

ايزابيل كومار:“لكن في حزبكم، لديكم تحالف مع المتشككين بالإتحاد الأوروبي: هذه الحركة بدأت تترسخ في أوروبا، انهم يريدون الانسلاخ عن الاتحاد الأوروبي. هل يوجد خطر الإنسلاخ ؟”

أنطونيو كوستا:“في حالة البرتغال، يجب أن نفهم شيئا واحدا: التحالف الذي تستند إليه حكومتنا يحترم الاختلافات الكبيرة في مواقف حزبنا الاشتراكي الذي أنا زعيمه، انه بطل التكامل الأوروبي. وهذا هو الحال دائما. الاتفاق بيننا وبين أحزاب اليسار الأخرى لا تتعلق بالشؤون الأوروبية. لذا، سيبقى برنامج الحكومة برنامجا مؤيداً لأوروبا ويدافع عن تعزيز التكامل الأوروبي. “

ايزابيل كومار:“هل انتم مستعدون لتنظيم استفتاء إذا طالب البرتغاليون بتصويت شعبي بشأن بقاء البرتغال في الاتحاد الأوروبي؟”

أنطونيو كوستا:” نحتفل بالذكرى الثلاثين لعضويتنا، ليس الآن سننظم استفتاءً بشأن إبقاء البرتغال في الاتحاد الأوروبي؟”

ايزابيل كومار:“انها نقطة النهاية. هذا غير وارد مطلقاً”.

أنطونيو كوستا:“هناك إجماع واسع حول هذه القضية في البرتغال، حتى بعد أربع سنوات من الترويكا، نستمر بتأييد أوروبا.
لدينا مشكلة في الاتحاد الأوروبي يجب طرحها بوضوح وهي ضرورة التكامل الإقتصادي والنقدي. الاتحاد الاقتصادي والنقدي ضروري لتحقيق الاستقرار في أوروبا “.

ايزابيل كومار: “لكن هذه الحركة الشعبوية ستفعل كل ما بوسعها لمنع هذا.”

أنطونيو كوستا:“يجب محاربتها”.

ايزابيل كومار:“كيف؟ فعلى رأس هذه الحركات الشعبوية، شخصيات قوية جدا: تحدثنا عن دونالد ترامب بطبيعة الحال في الولايات المتحدة، لكن في أوروبا، كان هناك نايجل فاراج الذي دفع بريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبي.”

أنطونيو كوستا:“نعم، ثم غادر وترك بريطانيا مع مشكلة كبيرة. هذه هي اللامسؤولية.”

ايزابيل كومار:” لكنهم يقولون إنهم مسؤولون أمام الاتحاد الأوروبي .”

أنطونيو كوستا:“الشعبوية هي مرادف للامسؤولية. من السهل القاء الخطب، من السهل حشد الناس لاتخاذ القرارات، لكن بعد ذلك، من الصعب ادارة الأمور والحكم حين تُتخذ هذه القرارات.
ما يحدث في بريطانيا، أمر لا يصدق: كل المدافعين الكبار عن البريكست، باستثناء بوريس جونسون

“نعم، هذا صحيح، لكنه سيكون ضعيفاً ضمن سياق، النمو ضعيف في جميع انحاء أوروبا. خفضنا البطالة بنسبة نقطتين هذا العام، وارتفع إجمالي صادراتنا بنسبة 6٪، كما ارتفعت صادراتنا في الاتحاد الأوروبي بنسبة 7.6٪. “ غادروا. الذين بقوا لا يعرفون ماذا سيفعلون. إنه لأمر مدهش،
بعد أن قررت مغادرة الاتحاد الأوروبي، المملكة المتحدة تطالب كل يوم، بمزيد من الوقت للتفكير، لمعرفة ما يجب القيام به، وكيفية فتح المفاوضات “.

ايزابيل كومار:” لأننا نتحدث عن هذه الشخصيات الشعبوية، يمكن ان تكون المشكلة هي في عدم وجود قيادة في أوروبا؟”

أنطونيو كوستا:“لا ادري إن كنا نفتقر للقيادة حقاً، لكننا نفتقر للنتائج. الناس يريدون الاطمئنان، حتى لو كنا جزءا من الاقتصاد العالمي، هناك سياسات يمكن أن تساعد على النمو، خلق فرص العمل، وخلق أشكال جديدة من العمل، ودورات تدريبية تُمكن الناس من المشاركة في سوق العمل وعدم البقاء خارجها.
لذا جوابي هو: هناك قلق يتعلق بثلاثة جوانب هي النمو والبطالة والأمن، هذه هي الرسالة الأساسية للمواطنين وعلينا أن نجيب عليها ايجابياً. “

ايزابيل كومار:“لذا ألمانيا التي يُقال انها قائدة الاتحاد الأوروبي، ليست نموذجا يُحتذى به؟”

أنطونيو كوستا:” أعتقد أنه تناقض، لأن المانيا هي البلد الوحيد الذي يمكن أن يكون قائدا. لكن، للأسف، انه لا يريد أن يكون القائد. لأن القائد يجب أن يتمتع بالقدرة على جمع وخلق الجسور بين بعضها البعض، تقريب الفقراء والاغنياء، الصغار والكبار ودول الشرق والغرب والشمال والجنوب. وألمانيا لا تعرف كيفية القيام بهذا. ألمانيا لم تكن أبداً في موقف الموحد، انها لم تتعلم القيام بهذا العمل.
لذا، من الصعب جدا على ألمانيا أن تكون في مركز القيادة، للأسف لا توجد بلدان أخرى تستطيع ممارسة هذه الوظيفة القيادية بدلا من ألمانيا.
لهذا السبب آمل الكثير من جان كلود يونكر، ومن مفوضيته، لأن غياب القدرات القيادية في الدول الأعضاء، سيمنح المفوضية فرصة لاعادة احتلال المركز القيادي كالسابق كما في فترة جاك ديلور وتجسيد القيادة الحقيقية للاتحاد الأوروبي “.

ايزابيل كومار:“لنعد إلى قمة الويب. هناك جلسة تسمى “ جنون الواقع الافتراضي”. أتعتقد أننا قد ندخل في المجهول، وأن على الأجيال المقبلة أن تدفع الثمن؟ “

أنطونيو كوستا:” كل الأجيال تواجه المجهول وهو المستقبل. الآن، حيوية الابتكار التقني تثير قضايا أكثر تعقيدا من السابق. التشغيل الآلي، والروبوتات، والرقمية، قضايا صعبة بالنسبة لنا.
قديماً، الإنتاجية والمكاسب التقنية كانت تُتيح خلق فرص عمل أكثر من التي دُمرت.
لذا، يجب اعادة اختراع طرق العمل، وتقاسم وقت العمل، وتبادل المكاسب الإنتاجية بطرق مختلفة “.

ايزابيل كومار:“من اجل خاتمة أقل وزنا ولأننا في ذروة التقنية الجديدة : هل لديك تقنية جديدة مفضلة ام انك ترغب في الحصول على واحدة جديدة؟”

أنطونيو كوستا:“لدي اعتقاد كبير بقيمة التكنولوجيات الجديدة في قطاع النقل.
التحدي الكبير الذي يواجه الإنسانية في العقود المقبلة هو تغير المناخ ، هذا يعني يجب ايجاد كيفية للتنقل المستدام. لتحقيق هذا، التقدم التكنولوجي بقدم فرصة كبيرة. “

:

ايزابيل كومار: “وفي حياتك اليومية؟”

أنطونيو كوستا:“في حياتي اليومية، أعمل مع برنامج على الحاسوب المحمول، انها مغامرة بالنسبة لي حين أجد دائماً في…- كيف نقول بالفرنسية؟ -…هاتفي المحمول تطبيقات جديدة لإجراء معاملات مصرفية، وشراء الكتب، والعثور على مطعم، وتحسين قدرتنا للحصول على المعلومات: انه عالم خيالي “!

ايزابيل كومار:“رئيس الوزراء أنطونيو كوستا، شكرا لك.”

أنطونيو كوستا:“شكرا لك. تشرفت بمعرفتك.”

ايزابيل كومار:“أشكرك على هذه المقابلة باللغة بالفرنسية!”

أنطونيو كوستا:” انها فرصة جيدة لممارسة اللغة الفرنسية .”

ALL VIEWS

نقرة للبحث

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

the global conversation

بيبي غريللو: الهواة بصدد الاستحواذ على العالم وحركتي مستعدة للحكم في ايطاليا