عاجل

تقرأ الآن:

حركة فتح تجدد انتخاب محمود عباس قائداً عاماً


الضفة الغربية

حركة فتح تجدد انتخاب محمود عباس قائداً عاماً

أعادت حركة فتح (حركة التحرير الوطني الفلسطيني) بالإجماع انتخاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قائداً عاماً لها، في مؤتمرها السابع الذي بدأ أعماله في رام الله ويستمر لخمسة أيام.

انتخاب عباس سيتيح لكبرى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وأقدمها، إعادة تنظيم صفوفها، دون تغييرات جوهرية على برنامجها السياسي.

وقال عباس عقب إعلانه قائداًعاماً، وسط تصفيق حضور المؤتمر: “ فتح ستبقى غلابة، ولن يتوقف تيارها الهادر قبل التحرير والاستقلال”.

من المقرر أن يتم خلال الأيام الخمسة للمؤتمر اعتماد البرنامج السياسي للحركة، وانتخاب لجنة مركزية ومجلس ثوري جديدين.

أجواء من التوتر شابت المؤتمر بسبب انتقادات أطلقتها قيادات من فتح قالت إنها لم تدع للمشاركة. كما تصاعدت التوترات الداخلية مؤخراً على خلفية إقصاء أنصار محمد دحلان القيادي المفصول من فتح، والمقيم في الإمارات.

عضو اللجنة المركزية جبريل الرجوب رأى أن هدف المؤتمر الأساسي هو مراجعة تنظيم الحركة التي تأسست في 1959. مشيراً إلى أن نظام سنوات الستينات لم يعد ينطبق على العام 2016. وأضاف انه يجب الأخذ بالاعتبار الظروف الراهنة لأن النظام أنشئ حين “كنا في الشتات والآن نحن على أرض الوطن، لقد أنشئ لمرحلة ثورية والآن لدينا دولة”.

وتمسك فتح بزمام مؤسسات السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، في حين فقدت سيطرتها على مؤسسات السلطة في قطاع غزة لصالح حركة حماس التي بسطت سيطرتها هناك منذ العام 2007.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

أوكرانيا

انتهاء اعمال بناء غطاء عازل جديد لمفاعل تشيرنوبل