عاجل

تقرأ الآن:

كولومبيا: البرلمان يصادق على اتفاق السلام الجديد


كولومبيا

كولومبيا: البرلمان يصادق على اتفاق السلام الجديد

كولومبيا تخطو خطوة كبيرة نحو السلام بعد مصادقة مجلس النواب على اتفاق السلام الجديد الموقع بين الحكومة الكولومبية والقوات المسلحة الثورية الكولمبية “فارك” لإنهاء نزاع مسلح استمر أكثر من نصف قرن .

مائة وثلاثون نائبا من أصل مائة وستة وستين صوتوا لصالح القانون الجديد فيما امتنع نواب حزب الوسط الديمقراطي عن التصويت بعدما غادروا قاعة البرلمان.

سيرجيو جاراميلو، المحافظ الكولومبي السامي للسلام، قال“نحن ملتزمون بالعمل بسرعة على تطبيق قانون العفو العام على أفراد القوات المسلحة الثورية الكولومبية الذين لم يرتكبوا جرائم فظيعة وجرائم غير مقبولة حسب ما ورد في المادة أربعين من القانون، وهذا ربما سيكون أول شيء يتعين علينا القيام به.”

اتفاق السلام الجديد تم التوقيع عليه في 24 تشرين الثاني/نوفمبر المنصرم بين الرئيس خوان منويل سانتوس والقائد الاعلى “لفارك” تيموشنكو، اتفاق عُدل للاخذ باقتراحات المعارضة بعد رفض النص الأصلي في استفتاء شعبي أجري في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

المعارضة اليمينية الكولومبية التي يقودها الرئيس السابق ألفارو أوريبي أكّدت رفضها لهذا الاتفاق وآلية ابرامه كما طالبت بطرحه مجددا على الشعب للتصويت عليه في استفتاء شعبي.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:"نحن بحاجة إلى أصدقاء"