عاجل

تقرأ الآن:

تركيا: انطلاق أول محاكمة للمشتبه بهم في الانقلاب الفاشل


تركيا

تركيا: انطلاق أول محاكمة للمشتبه بهم في الانقلاب الفاشل

مدينة اسطنبول التركية تشهد انطلاق أول جلسة لمحاكمة تسعة وعشرين شرطيا يشتبه في تورطهم بالمشاركة في الانقلاب الفاشل الذي حدث في الخامس عشر تموز-يوليو للإطاحة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وتعقد جلسة هذا الثلاثاء في أكبر قاعة استماع في تركيا، داخل مبنى بالقرب من سجن سيليفري باسطنبول.
ومن بين المتهمين التسعة والعشرين، يواجه نحو واحد وعشرين شرطيا ثلاثة أحكام بالسجن المؤبد، خصوصا لـ“محاولة قلب النظام الدستوري” و“محاولة قلب نظام الحكم أو “منعه من أداء واجباته”. أما الثمانية الآخرون، فيواجهون أحكاما بالسجن تصل إلى خمسة عشر عاما بتهمة “الانتماء إلى منظمة إرهابية مسلحة”.

“يجب أن يحصل كل من شارك في محاولة انقلاب على محاكمة عادلة. يجب تبرئة من لم يتورط في تلك المحاولة، كما يجب تسليط أقسى العقوبات على كلّ من تثبت إدانته، لأنّ هذا الأمر يعتبر خيانة للبلاد“، قال محامي ضحايا الانقلاب.

ومن المتوقع أن تستمر أولى جلسات الاستماع أربعة أيام، وبدأت جلسة اليوم بتلاوة أسماء المتهمين ولائحة التهم الموجهة لهم. محاولة الانقلاب الفاشل خلفت نحو مائة وسبعين قتيلا وألفي جريح. وتتهم السلطات التركية الداعية فتح الله غولن، المقيم في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل، وهو ما ينفيه الأخير بشدة.

ALL VIEWS

نقرة للبحث