تركيا: انطلاق أول محاكمة للمشتبه بهم في الانقلاب الفاشل

تركيا: انطلاق أول محاكمة للمشتبه بهم في الانقلاب الفاشل
بقلم:  Adel Dellal
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

انطلقت هذا الثلاثاء محاكمة نحو ثلاثين شرطيا في أول جلسة تنظم في اسطنبول ضد مشتبه بهم بالمشاركة في الانقلاب الفاشل في الخامس عشر تموز-يوليو للإطاحة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

اعلان

مدينة اسطنبول التركية تشهد انطلاق أول جلسة لمحاكمة تسعة وعشرين شرطيا يشتبه في تورطهم بالمشاركة في الانقلاب الفاشل الذي حدث في الخامس عشر تموز-يوليو للإطاحة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وتعقد جلسة هذا الثلاثاء في أكبر قاعة استماع في تركيا، داخل مبنى بالقرب من سجن سيليفري باسطنبول.
ومن بين المتهمين التسعة والعشرين، يواجه نحو واحد وعشرين شرطيا ثلاثة أحكام بالسجن المؤبد، خصوصا لـ“محاولة قلب النظام الدستوري” و“محاولة قلب نظام الحكم أو “منعه من أداء واجباته”. أما الثمانية الآخرون، فيواجهون أحكاما بالسجن تصل إلى خمسة عشر عاما بتهمة “الانتماء إلى منظمة إرهابية مسلحة”.

“يجب أن يحصل كل من شارك في محاولة انقلاب على محاكمة عادلة. يجب تبرئة من لم يتورط في تلك المحاولة، كما يجب تسليط أقسى العقوبات على كلّ من تثبت إدانته، لأنّ هذا الأمر يعتبر خيانة للبلاد“، قال محامي ضحايا الانقلاب.

ومن المتوقع أن تستمر أولى جلسات الاستماع أربعة أيام، وبدأت جلسة اليوم بتلاوة أسماء المتهمين ولائحة التهم الموجهة لهم. محاولة الانقلاب الفاشل خلفت نحو مائة وسبعين قتيلا وألفي جريح. وتتهم السلطات التركية الداعية فتح الله غولن، المقيم في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل، وهو ما ينفيه الأخير بشدة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تركيا تقيد تصدير 54 منتجاً إلى إسرائيل بسبب الحرب في غزة

خسارة مدوية "للعدالة والتنمية" في الانتخابات البلدية.. وأردوغان يعلق: "سنصحح أخطاءنا ونحاسب أنفسنا"

أردوغان يتلقى ضربة موجعة: المعارضة التركية تعلن الفوز برئاسة بلديتي أنقرة واسطنبول