عاجل

عاجل

العفو الرئاسي عن جاكلين سوفاج بين ترحيب الصحافة و امتعاض القضاة

قرار العفو الرئاسي للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن جاكلين سوفاج صاحبة 69 عاما، والتي حكم عليها بالسجن لمدة 10 سنوات لاقدامها على قتل زوجها العنيف في 10 سبتمبر/أيلول 2012، لاقى ترحيباً من الصحافة الف

تقرأ الآن:

العفو الرئاسي عن جاكلين سوفاج بين ترحيب الصحافة و امتعاض القضاة

حجم النص Aa Aa

قرار العفو الرئاسي للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن جاكلين سوفاج صاحبة 69 عاما، والتي حكم عليها بالسجن لمدة 10 سنوات لاقدامها على قتل زوجها العنيف في 10 سبتمبر/أيلول 2012، لاقى ترحيباً من الصحافة الفرنسية و في الوسط السياسي ، إلا ان القرار لم يستسغه القضاة، فالعدالة رفضت لمرتين إطلاق السراح المشروط.

فيرجيني دوفال ، إتحاد نقابات القضاة تقول:
“نحن أمام قضية اتخذت فيها عدة قرارات من العدالة ، و في نهاية المطاف الرسالة التي بثت هي : إذهبوا و اطرقوا باب رئيس الجمهورية الذي بامكانه نقض كل ما تفعله العدالة. لست متأكدة أن هذه اشارة جيدة.”

و جاء في بيان للاليزيه أن الرئيس هولند قضى بأن مكان السيدة سوفاج لم يعد في السجن.

ناتالي توماسيني تقول:
“أنا متأثرة جداً، هذا الانتصار كبير.هي رسالة قوية جداً أرسلها رئيس الجمهورية لكل المجتمع الفرنسي في عمومه.”

عدة مظاهرات نظمت لمناصرة جاكلين سوفاج منذ عدة أشهر، و كانت لجنة مساندة جاكين بزعامة الممثلة إيفا دارلان قد ناشدت الرئيس هولاند للتدخل لاطلاق سراحها. سوفاج بررت قتل زوجها نوربير مارو بثلاث رصاصات في الظهر بسبب العنف و الضرب الذي تعرضت له لمدة 47 عاماً ، كما أكدت ابنتها البكر سيلفي صاحبة 50 عاماً أن أباها كان يغتصبها و يتحرش بها و بأختها الصغرى كارول، فيما انتحر ابن جاكلين باسكال عشية الجريمة (9 سبتمبر/أيلول2012) ، و لم تكن الأم على علم بذلك.