عاجل

روجرز أول ضحية سياسية لانفصال بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي

انفصال بريطانيا اوقع اول ضحية سياسية له مع بداية عام 2017 ايفان روجرز سفير المملكة لدى الاتحاد الاوروبي قرر التنحي عن منصبه.

تقرأ الآن:

روجرز أول ضحية سياسية لانفصال بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي

حجم النص Aa Aa

انفصال بريطانيا اوقع اول ضحية سياسية له مع بداية عام 2017

ايفان روجرز سفير المملكة لدى الاتحاد الاوروبي قرر التنحي عن منصبه. قرار جاء قبل اقل من ثلاثة اشهر على بدء مفاوضات الانفصال، والتي تبدء مع تفعيل المادة خمسين من اتفاقية ليشبونة.

فيفيان بيرتوزو مسؤول المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية في بروكسيل شرح لنا اسباب هذه الاستقالة. وقال : “هناك سببان رئيسيان. الاول هو انه لم يكن ابداً داعماً قوياً لانفصال بريطانيا عن الاتحاد، لا في المجالس العامة ولا في الاوساط الخاصة. لذا اعتقد انه يصعب عليه كثيراً الدفاع عن موقف لا يتشارك فيه. فهذا سبب. اما السبب الثاني فهو هو الاهتمام الاعلامي بتصريحاته التي من المحتمل ان صرح بها في مجالس خاصة في تشرين الاول/اوكتوبر امام بعض الوزراء، وتم تسريبها للعلن في كانون الثاني/ديسمبر. لذا اعتقد ان هناك ضغوطاً قوية عليه والاستقالة جائت نتيجة هذه الضغوط”.

مالطا تترأس الاتحاد الاوروبي للمرة الاولى

جزيرة ودولة مالطا تترأس للمرة الاولى الاتحاد الاوروبي. وستسبح في مسائل شائكة. التحديات السياسية والمؤسساتية المختلفة يكثر تعدادها خلال الاشهر الستة الاولى من العام.

ما هي النقطة المشتركة بين آروس وبافوس ؟

كلتاهما عاصمتين اوروبيتين للثقافة لعام 2017. الاحتفالات الثقافية ستبدأ في21 من الشهر الجاري في الدانمارك تلحق بها قبرص بعد اسبوع.

آروس، المدينة الدانماركية ترغب بإعطاء اهمية للفنون كوسيلة لاعادة تشكيل السلوك الحضري والثقافي.

اما بافوس، اول مدينة قبرصية تنال هذا الشرف، فتصر على التقارب بين الثقافات.