عاجل

تقرأ الآن:

وفاة الرئيس الايراني الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني عن عمر 82 عاماً


إيران

وفاة الرئيس الايراني الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني عن عمر 82 عاماً

توفي الرئيس الايراني الاسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني عن عمر 82 عاماً في إحدى مستشفيات طهران ، و كان قد نقل إلى المستشفى بعد تعرضه لأزمة قلبية .
رفسنجاني أحد الوجوه التاريخية في المشهد السياسي الإيراني ، و يعتبر من الشخصيات التي ساهمت في الانفتاح على الغرب بما فيه الولايات المتحدة التي توصف بـ” الشيطان الأكبر”.
ولد رفسنجاني في 25 آب/ أغسطس عام 1934، في قرية بهرمان إحدى ضواحي مدينة رفسنجان بمحافظة كرمان جنوب شرق البلاد. و هو من عائلة ثرية ، والده كان يزرع الفستق و يتاجر فيه.و درس في مدينة قم العلوم الدينية .
بدأ نشاطه السياسي عام 1961، و تولى القوى المؤيدة للخميني ليعتقل لمدة 4 سنوات و 5 أشهر بسبب نشاطه السياسي.
عين رئيساً للبرلمان بين 1980و1989 بعد الثورة الإيرانية ، ليصبح رئيساً للجمهورية الاسلامية الايرانية في 3آب/أغسطس 1989 إلى غاية 2 آب/أغسطس 1997. و خلال سنواته الأخيرة في الحكم تعرض لانتقادات من قبل المرشد الأعلى للثورة الإيرانية أية الله علي خامنئي ضد سياسته الاقتصادية التي اعتبرها أنها ليبرالية كثيرا.
في 2005 عندما ترشح للانتخابات الرئاسية لخلافة محمد خاتمي، انهزم أمام المحافظ محمود أحمدي نجاد. كما أنه شكك في انتخابات 2009 التي فاز فيها أحمدي نجاد بعهدة ثانية، و انتقد السياسة القمعية التي تلت الانتخابات، و أوقعت عشرات القتلى و الآلاف من الإعتقالات.