عاجل

تقرأ الآن:

قبرص: طرفا النزاع يقدمان خرائط ترسيم الأراضي لأول مرة منذ أكثر من أربعين سنة


العالم

قبرص: طرفا النزاع يقدمان خرائط ترسيم الأراضي لأول مرة منذ أكثر من أربعين سنة

لليوم الثالث على التوالي تستمر في جنيف بسويسرا مباحثات توحيد شطري جزيرة قبرص مع تقدم ملحوظ بحسب الوسيط الأممي أسبن بارث إيدي، وقدم الرئيس القبرصي اليوناني نيكوس اناستاسيادس ورئيس شمال قبرص التركي مصطفى أكينجي خرائط قبرص الفدرالية العتيدة في جنيف الاربعاء، وذلك للمرة الاولى منذ انقسام الجزيرة قبل اكثر من اربعين عاما. واعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة للملف القبرصي ان الخرائط لن تكشف علنا بسبب الحساسية الكبيرة لهذه المسألة.
يقول أسبن بارث إيدي مبعوص الأمم المتحدة الخاص لقبرص:
“هذه افضل فرصة، ولا استطيع تصور من يقترح ان الفرصة ستكون افضل بالانتظار اربعة اشهر او ثمانية ، او سنتين او اثنتين واربعين سنة، او اثنتين وخمسين سنة، وقد تمت المحاولة سابقا، ببساطة لا ارى اي ميل على المستوى العالمي يتحدث عن عالم بنّاء بشكل أكبر، عن عالم يكون فيها الناس مع بعضهم البعض، وان المشكلات ستصبح سهلة ويمكن التغلب عليها”.

وتشكل قبرص التركية ستة وثلاثين بالمئة من مساحة الجزيرة، ويطالب القبارصة الاتراك في المفاوضات نسبة 29,2%، في حين عرض الطرف اليوناني منحهم 28,2% من مساحة الدولة الموحدة. تقول موفدة يورونيوز الى مباحثات جنيف إيفي كوتسوكوستا: “المحادثات بين الطرفين حول المسائل الداخلية الادارية استكملت الليلة اضافة الى التبادل التاريخي لخرائط الاراضي، ووفقا للمتحدث باسم الرئيس القبرصي، فان تقدما وتقاربا سجل في بعض القضايا مثل الفصل في الحكم وفقا للدستور، وفي كل الاحوال، لم يترك اي طرف الاجتماع مع تأكيد على ان الحل النهائي في هذه المرحلة تحديدا سيتحقق لتوحيد قبرص”.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

العالم

ترامب ينفي ما يتردد عن امتلاك موسكو معلومات "مُحرِجة" عن حياته الحميمية ونشاطاته المالية