Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

قبرص: طرفا النزاع يقدمان خرائط ترسيم الأراضي لأول مرة منذ أكثر من أربعين سنة

قبرص: طرفا النزاع يقدمان خرائط ترسيم الأراضي لأول مرة منذ أكثر من أربعين سنة
Copyright 
بقلم:  Euronews
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

لليوم الثالث على التوالي تستمر في جنيف بسويسرا مباحثات توحيد شطري جزيرة قبرص مع تقدم ملحوظ بحسب الوسيط الأممي أسبن بارث إيدي، وقدم الرئيس القبرصي اليوناني نيكوس اناستاسيادس ورئيس شمال قبرص التركي مصطف

اعلان

لليوم الثالث على التوالي تستمر في جنيف بسويسرا مباحثات توحيد شطري جزيرة قبرص مع تقدم ملحوظ بحسب الوسيط الأممي أسبن بارث إيدي، وقدم الرئيس القبرصي اليوناني نيكوس اناستاسيادس ورئيس شمال قبرص التركي مصطفى أكينجي خرائط قبرص الفدرالية العتيدة في جنيف الاربعاء، وذلك للمرة الاولى منذ انقسام الجزيرة قبل اكثر من اربعين عاما. واعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة للملف القبرصي ان الخرائط لن تكشف علنا بسبب الحساسية الكبيرة لهذه المسألة.
يقول أسبن بارث إيدي مبعوص الأمم المتحدة الخاص لقبرص:
“هذه افضل فرصة، ولا استطيع تصور من يقترح ان الفرصة ستكون افضل بالانتظار اربعة اشهر او ثمانية ، او سنتين او اثنتين واربعين سنة، او اثنتين وخمسين سنة، وقد تمت المحاولة سابقا، ببساطة لا ارى اي ميل على المستوى العالمي يتحدث عن عالم بنّاء بشكل أكبر، عن عالم يكون فيها الناس مع بعضهم البعض، وان المشكلات ستصبح سهلة ويمكن التغلب عليها”.

وتشكل قبرص التركية ستة وثلاثين بالمئة من مساحة الجزيرة، ويطالب القبارصة الاتراك في المفاوضات نسبة 29,2%، في حين عرض الطرف اليوناني منحهم 28,2% من مساحة الدولة الموحدة. تقول موفدة يورونيوز الى مباحثات جنيف إيفي كوتسوكوستا: “المحادثات بين الطرفين حول المسائل الداخلية الادارية استكملت الليلة اضافة الى التبادل التاريخي لخرائط الاراضي، ووفقا للمتحدث باسم الرئيس القبرصي، فان تقدما وتقاربا سجل في بعض القضايا مثل الفصل في الحكم وفقا للدستور، وفي كل الاحوال، لم يترك اي طرف الاجتماع مع تأكيد على ان الحل النهائي في هذه المرحلة تحديدا سيتحقق لتوحيد قبرص”. > Σταθμός στην ιστορία του Κυπριακού η κατάθεση χαρτών. Συνεχίζουμε με συνέπεια την προσπάθεια ικανοποίησης των προσδοκιών του κυπριακού λαού.

— Nicos Anastasiades (@AnastasiadesCY) 11 janvier 2017

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

استئناف محادثات بهدف توحيد جزيرة قبرص

تقرير: ارتفاع الصادرات المصرية والإماراتية والأردنية إلى إسرائيل منذ بدء الحرب على غزة

السودان يسابق الزمن لتجنب المجاعة الأسوأ.. مسؤول أممي "يطهون التراب للأطفال ويأكلون أوراق الشجر"