عاجل

تقرأ الآن:

جدل في بودابست بسبب ملف استضافة دورة الالعاب الأولمبية للعام 2024


رياضة

جدل في بودابست بسبب ملف استضافة دورة الالعاب الأولمبية للعام 2024

جدل في بودابست بسبب إشكالية استضافتها لدورة الألعاب الأولمبية للعام 2024

قامت منظمات المجتمع المدني وأحزاب المعارضة بتفعيل حملة للتنديد باستقبال عاصمة المجر لدورة الألعاب، بسبب الحالة الاقتصادية الحالية التي تمر بها البلاد.

ورفعت الحملة شعار “قبل تنظيم الألعاب الأولمبية يجب أن يتم تنظيم الديمقراطية“، كما تم تنسيق استفتاء قومي يدعو إلى الحصول على مائة وثمانية وثلاثين ألف صوت على الأقل. خلال ثلاثة عشر يوما تم تجميع تسعين ألف توقيع.

زعيم حركة مومينتوم أفصح عن رغبته في استمرار الحركة بعد انتهاء الاستفتاء الذي من المقرر أن ينتهي خلال ستة عشر يوما.

:“من المهم للحركة أن تتحول إلى حركة سياسية، لدينا رؤيتنا السياسية الخاصة حول المجر وحول مستقبل بلادنا، علينا أن نسعى لتحقيق هذه الرؤية، ثم تنتقل هذا الرؤية إلى الشارع، ومن بعد نشارك في البرلمان، علينا أن نعمل على التوفيق بين رأي الشارع والبرلمان”.

الاعتراض على الترشح لاستضافة أولمبياد 2024 يمكن في التكلفة المادية التي تعتقد البعض أنه من الأولى الاستفادة بها في مجالات أخرى.

المحلل السياسي اتيلا جوهاسز قال:“دورة الألعاب الأولمبية تعتبر بمثابة نقطة انتقالية هامة لبودابست كما هو الحال في باقي البلاد المرشحة للاستضافة. بالطبع هناك شريحة كبيرة من المجتمع تعترض على ملف الاستضافة، يمكننا رؤية الأمر من خلال عدد التوقيعات التي من الممكن اعتبارها قوة شعبية”.

طبقا للجنة الأولمبية المجرية، أن قرار استضافة بودابست لدورة الألعاب الأولمبية من الممكن أن يؤثر على الوحدة الوطنية للبلاد.